سينمافنون

غدا انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي… “فتوى” ضمن المسابقة و تكريم للمخرجة التونسية كوثر بن هنية

لمخرجات نلن حفاوة دولية خلال الأعوام الأخيرة وتنظيم حلقة نقاشية حول عمل المرأة العربية فى مجال الإخراج، تشارك فيها مخرجات البرنامج ومنهن التونسية كوثر بن هنية

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

تنطلق غدا الثلاثاء، فعاليات الدورة الـ40 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بحفل افتتاح ضخم يقام على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور عدد كبير من نجوم الفن وصُناعه وتستمر الدورة الـ40 من مهرجان القاهرة السينمائي حتى يوم 29 نوفمبر الجاري، ويُعرض خلالها مجموعة من الأفلام من مختلف الدول إضافة إلى الندوات التي ستعقد لصُناع هذه الأعمال عقب عرض الأفلام كما يكرم المهرجان هذه السنة كلا من الفنان القدير حسن حسني، والموسيقار هشام نزيه بجائزة فاتن حمامة.

 يقدم المهرجان 160 فيلما من أهم وأحدث الأفلام من 59 دولة، وهي الدورة التى تشهد لأول مرة إضافة جائزة للجمهور بقيمة مالية كبيرة وهي 20 ألف دولار، تمنح للفيلم الذى يصوت له جمهور القاهرة، ويقدم المهرجان نسخة جديدة من ملتقى القاهرة السينمائي، تتنافس فيها مشروعات بمرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج على جوائز تتجاوز قيمتها 110 آلاف دولار أمريكي، ومجموعة كبيرة من المحاضرات وحلقات النقاش ودروس السينما التي يلقيها خبراء المستوى الأول في العالم، كما تشهد الدورة تقديم جائزة أفضل فيلم عربي وقدرها 15000 دولار، تمنح لمنتج الفيلم الذى تختاره لجنة تحكيم خاصة لأفضل فيلم عربي مشارك في أي من مسابقات المهرجان الثلاث المسابقة الدولية، آفاق السينما العربية أو أسبوع النقاد.
ويشهد المهرجان أيضا احتفاء بالمرأة العربية، حيث قرر المهرجان تخصيص برنامج ضمن برامجه هذا العام للاحتفاء بالمخرجات العربيات من خلال عرض 9 أفلام لمخرجات نلن حفاوة دولية خلال الأعوام الأخيرة وتنظيم حلقة نقاشية حول عمل المرأة العربية فى مجال الإخراج، تشارك فيها مخرجات البرنامج ومنهن التونسية كوثر بن هنية و الفلسطينية آن ماري جاسر، الجزائرية صوفيا جامه،  والمصريتان هالة خليل وهالة لطفي.
فيلم الإفتتاح هو فيلم «كتاب أخضر» من إخراج بيتر فاريلي، وبطولة فيجو مورتينسين وماهرشالا علي وليندا كارديلينى ودون ستارك، وهو الفيلم الذى تبدأ أحداثه عندما يُوظف «توني ليب» وهو حارس من حي إيطالي أمريكي عمق الجنوب، كان عليهما أن يعتمدا على «الكتاب الأخضر» لإرشادهما إلى المؤسسات القليلة التي كانت آمنة للأمريكيين الأفارقة.
و كذك من ابرز الافلام المشاركة الفيلم التونسي “فتوى” الحاصل على التانيت الذهبي في ايام قرطاج السينمائية للمخرج محمود بن محمود، ويتناول حياة إبراهيم تونسي يعيش فى فرنسا، يعود إلى وطنه لدفن ابنه الذى توفي فى حادث دراجة بخارية، ليكتشف أن الابن مروان كان منخرطًا فى جماعة إسلامية متطرفة، ليقوم الأب بإجراء تحقيقه الخاص لاكتشاف إذا ما كان ابنه متطرفًا، ومعرفة من قاده إلى طريق التطرف.
– فيلم the tower من إخراج ماتس جرود، تدور أحداثه في مدينة بيروت بلبنان فى الوقت الحاضر، حيث تعيش «وردة» الطفلة الفلسطينية البالغة من العمر أحد عشر عامًا مع عائلتها كلها فى مخيم اللاجئين، حيث ولدت وكان جدها المحبوب «سيدي» أحد أوائل من استقروا فى المخيم بعد طرده من منزله عام 1948، وفي اليوم الذى يعطيها فيه جدها «سيدي» مفتاح منزله فى الجليل، تخشى أن يكون قد فقد الأمل فى العودة إلى وطنه يومًا ما.
– فيلم “Amin””أمين” للمخرج فيليب فوكون، وتدور أحداثه حول «أمين» القادم من السنيغال منذ تسع سنوات للعمل في فرنسا، تاركًا خلفه زوجته «عائشة» وأطفالهما الثلاثة، عمله هو حياته وأصدقاؤه هم الرجال الذين يعيش معهم في السكن الجماعي وذات يوم، يقابل «أمين» «جابرييل» وتبدأ بينهما علاقة، فى البداية كان «أمين» متحفظا بسبب حاجز اللغة وتواضع مستواه الاجتماعي بعدها ومع انفصاله عن زوجته، يصير على «أمين» أن يكرس حياته لأداء واجبه وأن يبقى يقظًا.
– فيلم I Act I Am من إخراج ميروسلاف مانديتش، وهو العمل الذى تدور أحداثه حول ممثل وممثلة يقومان بأداء أدوار ثنائي بينهما علاقة رومانسية فى مسلسل تليفزيوني وبعد انتهاء العمل يلاحق الممثل الممثلة ويدعي أنه وقع في حبها.
– فيلم Euforia من إخراج فاليريا جولينو، وهو العمل الذى يدور حول «ماتيو» رجل أعمال شاب، ناجح، جرىء، جذاب ومجتهد على عكس «إيتوري» الذى يعمل مدرسا فهو هادئ، مستقيم، يعيش دائمًا فى الظلال ومازال يعيش في المدينة الصغيرة التى نشأ بها ماتيو وإيتور، شقيقان ولكن شخصيتيهما مختلفتان تجبرهما الحياة على أن يجتمعا معا نتيجة لموقف صعب يتعرضان له، ليتاح لهما أن يعرفا ويكتشفا بعضهما البعض.
– فيلم Donbass من إخراج سيرجي لوزنيتسا, وتدور أحداث الفيلم فى منطقة «دونباس» بشرق أوكرانيا، حيث تجري حرب تشمل صراعا مسلحا جنبا إلى جنب مع أعمال القتل والسرقة التى ترتكبها العصابات المنشقة على نطاق واسع.
– فيلم one day من إخراج صوفيا سيلاجي، وهو العمل الذى يدور حول «آنا» وهي أم لثلاثة أطفال، تتحرك بشكل دائم وتؤدي مهام مختلفة، من عملها إلى روضة الأطفال، إلى المدرسة، إلى تدريب الباليه وإلى صف المبارزة.
– فيلم The Third Wife من إخراج آش مايفير، وهو الفيلم الذى تدور أحداثه في القرن التاسع عشر بالريف الفيتنامي، حيث تصبح فتاة فى الرابعة عشرة من عمرها الزوجة الثالثة لرجل ثرى يملك أغلبية الأراضي الزراعية، سرعان ما تعرف أنها لن تستطيع أن تحظى بمكانتها كامرأة إلا إذا أنجبت طفلا ذكرا، فيتحول أمل «ماي» بتغيير مكانتها إلى احتمالية حقيقية بعد أن تصبح حاملًا، فى مواجهة الحب المحرم وعواقبه المدمرة.
– فيلم Ext. Night للمخرج المصري أحمد عبدالله السيد، وهو العمل الذى تدور أحداثه حول «مو» وهو مخرج يعانى من العديد من المشكلات منها حبس صديقه الروائى لنشره رواية مسيئة، وترك حبيبته له، إضافة إلى أن كل ما يريده هو أن ينجز أفلامه الخاصة وليس الإعلانات التجارية التى يضطر لإخراجها.
– فيلم A Twelve – Year Night من إخراج ألفارو بريخنر، وهو العمل الذى تدور أحداثه عام 1973، بأورجواي تحت حكم الديكتاتورية العسكرية، وذات ليلة خريفية، يؤخذ نزلاء سجن توبامارو من زنازينهم سرًا لأداء مهمة عسكرية.
– الفيلم السعودى Amra and the Second Marriage وهو عرض أول فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمخرج محمود صبّاغ، ويدور حول «عمرة» وهي ربّة منزل فى الرابعة والأربعين من عمرها، تكتشف أن زوجها المتقاعد ينوى الزواج من زوجة ثانية شابة.
– فيلم الكيلو 64 للمخرج المصري أمير الشناوى، وهو فيلم تسجيلي، ويعد عرضه بالمهرجان العرض العالمي الأول، ويدور حول رحلة شاب طموح تخرج فى كلية الصيدلة، وقرر أن يغير مجال عمله ويؤسس مزرعة فى الكيلو 64 على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى، يحركه حماس 25 يناير، يقرر وائل الشناوي «24 عامًا» أن ينشئ شركة زراعية تهدف لإحداث أثر اجتماعي والإسهام فى الاقتصاد المصري لكن لا يسير كل شيء كما هو مخطط له.
– فيلم لعزيزة للمخرج محسن البصري ويتناول حياة «لعزيزة» التى يتركها زوجها دون أسباب، وهي حامل فى شهرها السابع، لتلد فى منزل شقيقها، وتعيش فيه مع ابنها إحسان.
كما يشهد المهرجان عرض فيلم ورد مسموم فى عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو العمل الأول للمخرج أحمد فوزي صالح في مجال الأفلام الروائية الطويلة، حيث تدور الأحداث فى أحد الأحياء الفقيرة المتاخمة للقاهرة، حي المدابغ الذى يعيش كل من فيه مهددين بالإيقاع الذي لا يرحم لماكينات الدباغة بالمجففات التي تدور مهشمة عظام الحيوانات، وبمخاطر مياه الصرف المسمومة في كل مكان.
– فيلم woman at war من إخراج بنديكت إيرلينجسون، وتدور أحداثه حول «هالا» وهى ناشطة بيئية في الخمسين من عمرها تعلن حربا تخوضها وحدها ضد صناعة الألومنيوم التى تهدد المرتفعات الأيسلندية البكر التي تعشقها، وتغامر من أجل تحقيق هدفها بكل شىء إلى أن تظهر طفلة يتيمة في حياتها.
– فيلم The Giraffe للمخرج المصري أحمد مجدى، وتدور أحداثه فى شوارع المدينة الخالية سوى من أشباحها، يجد أحمد نفسه تائها، ولكن الليلة يجب عليه مساعدة فتاة لا يعرفها لعمل عملية إجهاض، ولجلب المبلغ المطلوب يتورط مع مجموعة تقودهم فتاة أخرى تود كشف سر الزرافة المخبأة فى حديقة الحيوان.
– فيلم Pity من إخراج بابيس مكريديس، ويتناول الفيلم قصة رجل لا يشعر بالسعادة إلا إذا كان تعيسًا، رجل يدمن الحزن، وفي حاجة دائمة للشفقة ومستعد أن يفعل أي شىء لكي يحصل عليها من الآخرين، إنها حياة زوج يرى أن العالم ليس قاسيا بالدرجة التي تكفيه.
– فيلم sofia للمخرجة مريم بن مبارك، ويتناول العمل حياة صوفيا، وهي فتاة في العشرين تعيش مع أهلها فى الدار البيضاء، تلد طفلا خارج مؤسسة الزواج فيعتبرها المجتمع خارجة عن القانون، وتمنحها إدارة المستشفى مهلة 24 ساعة لإحضار الوثائق الخاصة بالأب قبل إبلاغ السلطات عنها.
– فيلم The Snatch Thiefمن إخراج أجوستين توسكانو، وتدور أحداث الفيلم فى مدينة توكومان الأرجنتينية، حيث يعيش «ميجل» على سرقة متعلقات الناس من فوق دراجته البخارية، وأثناء سرقة حقيبة العجوز «إيلينا»، يصيبها إصابة بالغة، فينتابه شعور عميق بالذنب للتكفير عن جريمته، يخفي شخصيته عن «إيلينا» الغائبة عن الوعي ويبدأ في العناية بها، وكلما اقترب منها، غرق في المزيد من الأكاذيب ليظل ماضيه يطارده وليفشل في التطهر.
كما يشارك في مسابقة أسبوع النقاد الدولي عدد من الأفلام المهمة أيضا حيث يشارك فيلم “Aga” من إخراج ميلكو لازاروف، وتدور أحداث الفيلم فى جليد الشمال، حيث يعيش «نانوك» و«سدنا» وحدهما، وفق عادات وتقاليد أجدادهما، وكأنهما آخر البشر، ويصبح الصيد صعبا مع نفوق الحيوانات حولهما لأسباب مجهول وتبدأ الأمور في التغير تدريجيا مع الذوبان المبكر للجليد كل عام.
و ايضا يشارك فى مسابقة آفاق السينما العربية فيلم Jahilya، وهو من إخراج هشام العسري، وهو العمل الذى يدور حول قصة كوميدية تراجيدية لعدة شخصيات عالقة فى حدث تاريخي، وهو قرار إلغاء عيد الأضحى عام 1996.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق