Type to search

أدب وإصدارات الرئيسية

غياب الرواية التونسية في البوكر…المبخوت رئيس لجنة التحكيم

شارك

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” اليوم الأربعاء 26 جانفي 2022 عن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2022، وتتضمن القائمة 16 رواية صدرت خلال الفترة الفاصلة بين أول شهر جويلية 2020 وحتى آخر شهر جوان 2021 وقد تم اختيارها من بين 122 رواية تقدمت للجائزة فيما لم يتم إختيار أي رواية تونسية في القائمة مع العلم أن الروائي والجامعي شكري المبخوت يترأس لجنة تحكيمها..

تشتمل القائمة الطويلة للجائزة على كتّاب من 9 بلدان، تتراوح أعمارهم بين 30 و65 عاماً، وتعالج الروايات قضايا متنوعة، من صراع الفنانين من أجل البقاء على قيد الحياة، وهم يواجهون الحروب والسلطات القمعية، إلى علاقة الشرق بالغرب، وقضايا الحرية، والأمومة ومفاهيم الجندر. تؤكد روايات القائمة الطويلة تنوع المجتمعات العربية الاجتماعي والعرقي والديني، بينما تدين استغلال أزمات المنطقة لتكديس الثروات غير المشروعة. وتمنح الروايات صوتاً للمرأة العربية والأفريقية، إذ تحكي روايتان من ضمن القائمة قصتي امرأتين عاشتا في ظل كاتبين غربيين مشهورين.   

جرى اختيار القائمة الطويلة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الناقد والروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت، الذي فاز بالجائزة عام 2015 عن روايته “الطلياني”، وعضوية كل من إيمان حميدان، كاتبة لبنانية وعضو الهيئة الإدارية لنادي القلم العالمي؛ وبيان ريحانوفا، أستاذة الأدب العربي بجامعة صوفيا، بلغاريا؛ وعاشور الطويبي، طبيب، شاعر، ومترجم من ليبيا؛ وسعدية مفرح، شاعرة وناقدة من الكويت.

شهدت الدورة الحالية من الجائزة وصول كاتبَين إلى القائمة الطويلة سبق وأن وصلا إلى المراحل الأخيرة للجائزة، وهما عز الدين شكري فشير (المرشح للقائمة الطويلة عام 2009 عن رواية “غرفة العناية المركّزة” وللقائمة القصيرة عام 2012 عن رواية “عناق عند جسر بروكلين”)، وحجي جابر (المرشح للقائمة الطويلة عام 2017 عن رواية “رغوة سوداء”). وثمة كاتبان شاركا في ندوة الجائزة (ورشة للكتابة الإبداعية) وهما طارق إمام وريم الكمالي.

وشهدت الدورة الحالية من الجائزة وصول كتّاب للمرة الأولى إلى القائمة الطويلة وهم، نزار أغري، طارق إمام، بودين بلكبير، محمد طوفيق، بشرى خلفان، رشدي رضوان، ديمة الشكر، منى الشمري، يعرب العيسى، بلال فضل، ريم الكمالي، خالد النصرالله، محمد النعّاس ومحسن الوكيلي.

وتتضمن القائمة رواية “البحث عن عازار ” للروائي نزار أغري من سوريا، رواية ماكيت القاهرة” للروائي طارق إمام من مصر، رواية “زنقة الطليان” للروائي بومدين بلكبير من الجزائر، رواية “همس العقرب” للروائي محمد توفيق من مصر، رواية “رامبو الحبشي” للروائي حجي جابر من إيريتريا ونشرتها منشورات تكوين-الكويت، رواية “دلشاد” للروائية بشرى خلفان من عُمان، رواية “الهنغاري” للروائي رشدي رضوان من الجزائر، رواية “أين اسمي” للروائية ديمة الشكر من سوريا، رواية “خادمات المقام” للروائية منى الشمري من الكويت، رواية “المئذنة البيضاء” للروائي يعرب العيسى من سوريا، رواية “حكاية فرح” للروائي عز الدين شكري فشير من مصر، رواية “أم ميمي” للروائي بلال فضل من مصر ، رواية “يوميات روز” للروائية ريم الكمالي من الإمارات، رواية “خبز على طاولة الخال ميلاد” للروائي محمد النعاس من ليبيا، رواية “اسير البرتغاليين” للروائي محمسن الوكيلي من المغرب.

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *