كوريغرافيا

فتح باب الترشح لـ” تواصل 2020.21 : تساؤل الإبداع الكوريغرافي”

أعلنت جمعية « حيو الرقص » عن فتح باب الترشح للمشاركة في تكوين نواة مشروع  ” تواصل 2020.21 : تساؤل  الإبداع الكوريغرافي “وذلك لإختيار 10 فنانين تونسيين. يتوجه هذا المشروع إلى5 فنانين شبان في ميدان راقصين / كوريغرافيين حاملين لمشاريع و5 فنانين أو طلبة بصدد الدراسة الجامعية في فنية قريبة أو متمّمة (موسيقى، مسرح، فنون بصرية، فنون تشكيلي).

ويهدف المشروع إلى تقاسم المعارف و التجربة التجارب المتعدّدة الاختصاص مع فنانين تونسيين وأجانب ذوي كفاءة من خلال ورشات مرافقة، إدماج  الخمس أزواج مع راقصين هواة شباب  في 5 دور ثقافة بتونس الكبرى، تأطير ديناميكي للمشاريع من طرف فنانين ذوي كفاءة تقديم 5 أعمال فنية كوريغرافية في نهاية المشروع .

ورشات مرافقة (جانفي و فيفري و أفريل و ماي 2021)

كي يتسنى تغذية و تعميق المسائل المرتبطة بإبداع مصممي الرقص الشبان التونسيين ، يقترح  المشروع مرافقة بيداغوجية و فنّية في شكل تكوين نظري و تطبيقي للشباب من خلال 30 يوم من الورشات موزعة على 6 أشهر ( من جانفي إلى جوان 2021-انظرإلى البرنامج). وتتوجه المرافقة للفنانين العشرة المختارين وتندرج ضمن محورين أساسيين وهما التفكير في تطوير القدرات الإبداعية لمجموعة مصمِّمي الرقص/ مبدعين شباب تونسيين والتفكير في إدماج الراقصين الهواة الشباب  في المشاريع الكوريغرافية من خلال تشريكهم فعليا في المسار الإجتماعي ما بعد الثورة.

تعتمد المرافقة على خبرة و تدخّل فنانين مدرسين و مرافقين لدعم المتربصين (مصممي الرقص الشبان و الفنانين ذوي الإختصاصات المتعددة) في تمشّيهم و توجيههم في خلق أعمالهم الفنية من الفكرة إلى الإنجاز.

 يحتوي البرنامج على حصص نظرية و تطبيقية حسب إقتراحات و تخصّص المتدخلين المحترفين  طيلة فترة التفكير وتقام هذه الورشات في الفضاءات الشريكة التالية وهي: فضاء البديل، لارتيستو، دار الصورة، مؤسسة كمال لزعر/ محطة الفن B7L9 بالإضافة إلى دور الثقافة المشاركة أين تكوين زوج من المبدعين المتعاونين و الإقامة الفنية في 5 دور ثقافة مشاركة وهي:دار الثقافة شكري بلعيد بجبل الجلود، دار الثقافة بمرناق، دار الثقافة أبو القاسم الشابي ببن عروس، دار الثقافة بحمام الشط، دار الثقافة أحمد بولمان بباب سويقة تقام فيها 25 ورشة موزعة على  مارس و أفريل و ماي 2021.

تهدف المرافقة إلى إلتقاء 10 فنانين متربصين من أجل تكوين 5 أزواج لإعداد مشروع مشترك و إرساء حوارا بنّاء لإنتاج عمل فنّي.

بغاية الوساطة الثقافية و التربية الفنية و التحسيس فإن مشاريع الإبداع ستوجه إلى الراقصين الهواة الشبان ( 10 إلى 15 شاب تتراوح أعمارهم من 12 إلى 18 سنة) الناشطين بدور الثقافة بتونس الكبرى. سيقوم هذا الشباب بتجسيد الأعمال الفنية الكوريغرافية القصيرة الي أنتجاها الزوج المبدع (مصمّموا الرقص و مساعديهم).

وتتمثل الإقامة الفنية في 25 ورشة موزعة على مارس و أفريل و ماي 2021، 20 ورشة أسبوعية (مرة أو مرتين في الأسبوع) و5 ورشات يومية خلال عطلة الربيع (من 15 إلى 19 مارس 2021)

المرافقة والمتابعة

كما يمكن للزوج المبدع دعوة الفنانين المتدخلين في المشروع إلى حصص متابعة للاستئناس بخبرتهم بصفة ملاحظين خارجيين. وتقام العروض خلال شهري ماي وجوان 2021. تعرض هذه الأعمال القصيرة المنتجة (من20 إلى 30 دقيقة) في دور الثقافة الشريكة وستكون موضوع اتصال معين  لدعوة الجمهور للحضور , مع إحتمال تنظيم تظاهرة خارج دور الثقافة حسب تطور الوضع الصحي بالبلاد.

شروط الترشح

وقد وضعت الجمعية شروطا أساسية للتمكن من المشاركة في هذا المشروعي وهي أن يكون المترشح فنان، راقص،مصمم رقص حامل لمشروع أو فنان / طالب في اختصاص قريب (موسيقى، مسرح، فنون تشكيلية…) يرغب في الانخراط  والمساهمة في إعداد عمل فني  كوريغرافي مع فنان آخر و أن يكون منفتح و مهتم بتبادل الأفكار و التواصل، أن يكون سنه 23 سنة فما أكثر، أن يكون مقيم أو له إمكانية الإقامة بتونس الكبرى، أن تكون له خبرة 5 سنوات على الأقل في ميدان الرقص أو تصميم الرقص أو اختصاص آخر قريب، متواجد في كل الأنشطة طيلة السداسي الأول من 2021 (الاطلاع على البرنامج العام)، يرغب في العمل مع الشباب الهواة الناشطين بدور الثقافة، يهتم بتعدد الاختصاصات و التعاون و العمل ضمن مجموعة، يهتم بالتكوين النظري و التطبيقي الخاص بالمشروع الفني للعروض الكوريغرافية، من المحبذ أن تكون له خبرة فنية أو خبرة في التواصل مع الشباب، تكون الورشات باللغتين العربية و الفرنسية وأخيرا يلتزم الفنانون المختارون بحضور كل الورشات (المرافقة والإقامة الإبداعية). وقد حددت جمعية حيو الرقصé يوم 13 ديسمبر المقبل كآخر أجل لتقديم الترشحات وذلك عبر تعمير عبر الأنترنيت والتواصل مع الجمعية من خلال البريد الإكتروني الرسمي candidaturestawassel@gmail.com.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق