الرئيسية

فنّانون يتّهمون: العمالة..المحوسبية و”الأكتاف” في أيام قرطاج للفن المعاصر

ليلى العوني – الأيقونة الثقافية

إنعقدت اليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 الندوة الصحفية الخاصة بالدورة الثانية من أيام قرطاج للفن المعاصر بأحد نزل العاصمة والتي تنطلق من 16 إلى 22 نوفمبر 2019 تحت شعار “الفن ينجز”. وقد إستهلت الندوة الفنانة آمنة حباشي مديرة الدورة بالحديث عن الجديد الذي يتركز أساسا على بينال ونقاشات وورشات إلى جانب المعارض عكس الدورة السابقة التي إرتكزت على المعارض فقط.

كانت ندوة ساخنة، بمعنى أننا شهدنا تراشق التهم حيث حضر مجموعة من الفنانين يتهمون الهيئة المديرة للمهرجان بالعمالة والمحوسبية و”الأكتاف” وأن أصدقاء المديرة فقط هم من قُبلت أعمالهم الأمر الذي ردت عليه أنها والهيئة تشتغل بصفة تطوعية وأن وزير الشؤون الثقافية قد كلفها بالإعداد للمهرجان قبل شهرين فقط وأنه لا توجد مسابقة ولا جوائز في آخر الدورة مما لا يستدعي وجود محسوبية للمشاركة من عدمها وأن المعارض الخاصة ترفض التعامل مع وزارة الشؤون الثقافية لذا يصعب وجود أماكن للعرض كما أن الوقت ضيق جدا للإعداد بشكل جيد لأيام قرطاج للفن المعاصر. نتسائل هنا لماذا هذا التأخير في التكليف بتنظيم المهرجان وعدم إعطاء فرصة للمنظمين لإتقان عملهم هل هو رغبة في تحقيق إنجازات مهما كان الثمن أم صعوبة العثور على تمويل خاص للمهرجانات الكثيرة كمّا دون كيف..

وقد عرجت حباشي على أن أيام قرطاج للفن المعاصر في الجهات والتي خصت جهة القصرين وتطاوين في هذه الدورة أنها “كانت دورة مميزة إرتكزت على فن الشارع وقد أبهرنا أبناء الجهتين المتحمسين للفكرة الذين قاموا برسم لوحات رائعة على جدران مدنهم كما أقيمت لهم حفلة لوحات ضوئية مع موسيقى إلكترونية” حسب قولها.

الإتصالات جارية..

هذه الدورة ستشهد مشاركة عديد الدول منها ليبيا والجزائر والسودان والمغرب وألمانيا والإمارات وفلسطين وقطر وعمان وأبيدجون وداكار… كما سيتم تكريم 10 فنانين لم تحدد أسمائهم بعد لأن “الإتصالات جارية بهم” حسب قول مديرة الأيام أما عن الميزانية فقد قالت المديرة أنها في حدود 800 ألف دينار كلها من وكالة حماية التراث مع عزوف القطاع الخاص عن المساهمة في تمويل المهرجان.

البرنامج

السبت 16 نوفمبر 2019: الإفتتاح بمدينة الثقافة

الساعة 17:

-معرض فن معاصر “الفن العالمي ينجز”

-معرض “الفن المحلي ينجز”

-عرض أروقة لأعمال أجنبية

الأحد 17 نوفمبر 2019: بمتحف باردو

-الساعة 11 صباحا: إفتتاح معرض “الرسم والنحت ينجز”

الإثنين 18 نوفمبر 2019: بقصر العبدلية

-الساعة 17:30: إفتتاح معرض “المعلقة تنجز”

الثلاثاء 19 نوفمبر 2019: بفضاء النجمة الزهرء

-الساعة 9:30: بينال: الفن المعاصر من خلال منظور متعدد الإختصاصات. الجزء الأول

الأربعاء 20 نوفمبر 2019: بمدية الثقافة

-الساعة 10: نقاش: الفن المعاصر من خلال منظور متعدد الإختصاصات. الجزء الثاني

الخميس 21 نوفمبر 2019: بتونس الكبرى

-من الساعة الاشرة صباحا إلى الساعة التاسعة مساء: جولة في المعارض الخاصة والتاحف

الجمعة 22 نوفمبر2019: مدينة الثقافة

-الساعة 17: التكريمات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق