“فيترينا”..مشروع فني حول النوع الإجتماعي

تقدم مؤسسة”هينريش بل Heinrich Böll” العرض الأول من مسرحية “فيترينا” للمخرجة خولة الهادف وذلك يوم السبت 20 مارس 2021 على الساعة السادسة مساء 18.00 بالمركب الرياضي والثقافي بالمنزه السادس وبحضور ممثلين عن وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن وممثلي منظمات المجتمع المدني.

هذا العمل هو مشروع فني-حقوقي، هدفه الأساسي إنشاء خطاب حول المعايير والقوالب التي يفرضها المجتمع على النوع الإجتماعي وطرح مسألة عدم الإعتراف بدور المرأة كشريك أساسي في التنمية الإقتصادية والإجتماعية، بإعتبار أن المساواة بين الجنسين أمر ضروري لتحقيق السلام في المجتمعات وتحفيز التنمية على جميع الأصعدة ودون أي أدنى شك يلعب المسرح دورا هاما في السعي إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال تعرية الرؤية المجتمعية المرتبطة بالنوع الإجتماعي عبر خشبة المسرح التي تتسع لكل الفئات الإجتماعية، لكل الأجناس و كل الأعمار. إختارت مخرجة العمل خولة الهادف طريقة الكوميديا السوداء التي تقوم على الإستفزاز المضحك والمحاكاة الساخرة للسلوك الأبوي الذكوري.

“هاينريش بل Heinrich Böll ” الكاتب الألماني الحائز على جائزة نوبل، يمثل مصدر إلهام هذه المؤسسة التي تعمل على حماية قيم الحريات والإلتزام المدني والتسامح والحوار والإنفتاح على الفن والثقافة، وفي هذا الإطار جاءت فكرة مسرحية “فيترينا”، بالنظر إلى الدور الذي يؤديه الفن عموما والمسرح خصوصا في بناء المواقف الثقافية والإجتماعية، إذ يعتبر وسيلة وأداة تعبير ناجعة لمناهضة كل أشكال التحيز الجنساني.

“فيترينا” من إخراج خولة الهادف وسينوغرافيا حاتم الميلادي ويشارك في ااتمثيل كل من المسرحيين يسر القلعي، ليلى اليوسفي، زهرة الزموري، توفيق العايب، فؤاد ليتيم، عبد الكريم البناني ومحمد صابر الوسلاتي.