فيلم “الزقاق” يفوز بجائزة أهمّ مهرجان سينمائي بالتشيك

فاز فيلم “الزقاق” للمخرج باسل غندور بجائزة لجنة التحكيم لبرنامج صناعة الأفلام “Eastern Promises”، ضمن فعاليات المهرجان السينمائي الدولي في كارلوفي فاري بالتشيك، وهو أول فيلم روائي طويل لـباسل غندور.

ويعد المهرجان السينمائي الدولي في كارلوفي فاري أكبر مهرجان سينمائي في أوروبا الوسطى والشرقية، وأحد أقدم المهرجانات السينمائية في العالم حيث تأسس عام 1948، وقدم المهرجان نسخة إفتراضية من برنامج “Eastern Promises” أيام 6،7 و8 جويلية ضمت مشاريع الأفلام في مراحل مختلفة من التطوير والإنتاج من وسط وشرق أوروبا، ومنطقة البلقان، والإتحاد السوفيتي السابق، والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وتدور أحداث الفيلم في حي ضيق تسوده خصال العنف والثرثرة المسيطران على سلوك سكانه، ويتصادمان فيه بين من يحاولون الحفاظ على الأعراف الإجتماعية وآخرين يحاولون التحرر منها.

“باسل غندور” مؤلف ومخرج ومنتج أردني، درس السينما في الولايات المتحدة الأميركية، وشارك في تأليف فيلم “ذيب” الذي ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي وفاز بجائزة “بافتا” أفضل فيلم عمل روائي أول في فئة الأفلام غير الناطقة بالإنجليزية، ويعتبر “الزقاق” العمل الروائي الطويل الأول الذي يتولى الغندور إخراجه.