Type to search

الرئيسية سينما

“قربان” يتوّج بالجائزة الأولى في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

شارك

تكريم المخرج فريد بوغدير عن مجمل أعماله

توج الفيلم التونسي “قربان” للمخرج والممثل نجيب بالقاضي بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في ختام الدورة 11 من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية الذي إنتظم من 4 إلى 10 مارس الحالي. الفيلم من بطولة نجيب بالقاضي وسهير بن عمارة وتجري أحداثه في مارس 2020 بداية جائحة كورونا في تونس ومحاولة الزوجان “قيس” و”سارة” وقطها “فوزي” التأقلم مع حالة الخوف والعزلة التي سببها الحجر الصحي الشامل إلا أن تصرفات “قيس” تصبح أكثر غرابة يوما بعد يوم ويصبح في إحتياج دائم لأدوية مضادة للذهان تنفذ أثناء الحجر مما يزيد الأزمة تعقيدا… وقد عاد الفيلم بنا إلى اللونين الأبيض والأسود في محاولة لترجمة حالة الإختناق والإكتئاب والقلق التي عاشها الشعب التونسي أثناء الحجر..

وقد أعلن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية جوائز دورته الحادية عشرة بقصر ثقافة الأقصر، مساء اليوم الخميس 10 مارس بحضور رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد، والمخرجة عزة الحسينى مديرة المهرجان، والسيد محمد عبد القادر نائب محافظ الأقصر، والممثل محمود حميدة رئيس شرف المهرجان.

وقبل إعلان الجوائز كرمت إدارة المهرجان السينما الأوغندية كضيف شرف الدورة الحادية عشرة، وتسلم التكريم المخرج الأوغندى موريس موجيشا، كما شهد الحفل تكريم المخرج التونسي فريد بو غدير .

أما جوائز المهرجان فجاءت كالتالى: حصل على جائزة النقاد الدولية ” فبريسي” الفيلم الصومالي “زوجة حفار القبور” للمخرج خضر آيدروس أحمد وتسلمها المخرج مادمادو سقراط، وحصل على جائزة لجنة تحكيم أفضل فيلم يُعبر عن المرأة الفيلم المصرى “تول” وتسلمها المخرج محمد زهران.

ومنحت مؤسسة شباب الفنانين المستقلين جائزتها لأفضل فيلم للفيلم المصري ” طلعت حرب 2″ وتسلمها المخرج مجدي أحمد علي، أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فكانت جوائزها كالتالى: تنويه خاص لفيلم “16 طلقة” من أوغندا وتسلمها المخرج لقمان علي أما جائزة أفضل فيلم روائى قصير فقد ذهبت إلى فيلم “حبال المودة” من المغرب، وتسلمتها مخرجة الفيلم وجدان خالد.

وفى مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة نال الفيلم الجنوب أفريقي “الملجأ الأخير” للمخرج عثمان ساما سيكوا على تنويه خاص، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة ذهبت لفيلم “نجمة الصباح” من مدغشقر للمخرج نانتيناينا لوفا، وتسلمها عنه ستانلي أوهيكوار، أما جائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل فذهبت إلى فيلم” فايا داي ” من إثيوبيا للمخرجة جيسيكا بشير وتسلم عنها المخرج لقمان علي.

وفاز بالجائزة الأولى فى مسابقة أفلام “الدياسبورا” فيلم “أبعد ما تأخذني خطاي” من صربيا إخراج ستيفان آرسينيفتش، وفاز بالجائزة الثانية فيلم “غدا أكثر إشراقا” من الجزائر إخراج ياسين قنية، وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة حصل الفيلم الكاميروني “الاتفاق” للمخرج ليا مال فرانك تييرى، أما أحسن ممثل فذهبت إلى الممثل سمير صبري عن فيلم ” طلعت حرب 2″ وتسلمها نيابة عنه فريق عمل الفيلم، وذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “زوجة حفار القبور” من الصومال إخراج خضر أحمد، وتسلمها عنه أميديه باكوم.

الوصوف

You Might also Like

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *