في دورته التأسيسية، مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكفونية يعلن تونس ضيفا للشرف

في إطار سنة الثقافة التونسية – المصرية الذي أعلنته وزارة الثقافة بمصر، أعلن مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكفونية في دورته التأسيسية عن حلول تونس ضيف شرف المهرجان وذلك باتعاون مع المركز الوطني للسينما والصورة.

كما أعلن المهرجان عن تعيين الدكتورة إنصاف وهيبة كمسؤولة تنسيق إحتفالية “تونس ضيف للشرف” وكذلك ممثلة المهرجان الدائمة في تونس. وسيشمل برنامج الإحتفالية برامج خاصة للسينما التونسية، وندوات حول صناعة السينما في تونس وأهم المؤسسات العاملة عليها، وموائد مستديرة سيتم من خلالها إطلاق مبادرات جديدة للتعاون السينمائي بين تونس ومصر.

يذكر أن الدكتورة إنصاف وهيبة أكاديمية وباحثة سينمائية ومبرمجة مهرجانات، تقوم حاليًا بتدريس مواد فن السينما بجامعة باريس-3 السوربون الجديدة، وقامت أيضًا بالتدريس في معهد التوثيق بجامعة منوبة، وفي القسم الفرنسي بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية بمصر. كما أنتجت عدة دراسات حول تاريخ السينما وصورة المرأة في الأفلام ونظم الرقابة وتأسيس الأرشيفات السينمائية. فضلًا عن عدد من المؤلفات والدراسات التي أثرت المكتبة السينمائية وفي مقدمتها الإشراف على كتابة فصل السينما في المرجع الضخم “قاموس المستشرقون الفرانكوفون”. كما شاركت في برمجة عدة مهرجانات عربية كبرى منها أيام قرطاج السينمائية ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ونسقت عديد الندوات السينمائية في إطار كبرى المهرجانات السينمائية الدولية حول العالم.

ويعقد مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكفونية دورته الأولى في الفترة الفاصلة بين 18 و23 جوان المقبل، برئاسة الفنان سمير صبري. وهو من تنظيم مؤسسة فنون لللثقافة والإعلام برئاسة الكاتب الكبير محمد سلماوي، وعضوية كوكبة من السينمائيين والإعلاميين والمثقفين من بينهم الإعلامية سلمى الشماع، والإعلامية سناء منصور، والدكتورة إيمان نجم وكيل وزارة الثقافة المصرية، والممثلة بشرى، والمخرج أمير رمسيس. فضلًا عن إدارة المهرجان المتمثلة في الصحفي قدري الحجار الرئيس التنفيذي للمهرجان، والناقد  محمد قناوي رئيس العمليات بالمهرجان والصحفى أحمد النجار المستشار الإعلامي للمهرجان، والدكتورة نورا أنور مسؤولة العلاقات العامة بالمهرجان والمخرج أحمد هجرس، والناقد محمد عاطف المدير الفني للمهرجان.