أدب وإصدارات

قريبا في “الحياة الثقافية”

يصدر قريبا عن وزارة الشؤون الثقافية العدد 316 لشهر ديسمبر 2020 من مجلة “الحياة الثقافية” وبه تواصل المجلة اهتمامها بمختلف أوجه ما يجد في الساحة الثقافية من إصدارات وقراءات أدبية ونقدية وجديد النصوص القصصية والشعرية.

في باب الفنون التشكيلية تهتم رانية القلسي عبيد بـ “الصورة الرقمية في معناها الحديث وتقنيات تناولها”. ويسلّط محمد المي الضوء على أعمال الصادق قمش الفنية. وفي مجال التراث نقرأ لمحمد الجزيراوي “نحو صون التراث الثقافي غير المادي في القرى الجبلية”. في باب الدراسات والقراءات النقدية، يكتب حسين العوري: “رسوم البيئة الثقافية زمن الشابي من خلال رسائله ويومياته”.

ويقرؤنا مصطفى الكيلاني ديوان “المتضائل” لخالد الرداوي. ويطلعنا ناجي الحجلاوي على أحاسيس الحواس ومغامرة البحث عن المعنى في كتاب “يحدث أن تتغير.. في ظلك” لسمير السحيمي. ويهتم منذر العيني بديوان “أرواح تائهة” لراضية الشهايبي.

وتكتب نجاح عزالدين نصيري “الخصوصية في الكتابة السردية وبعدها الإنساني العربي عند علي الدواعاجي”. وتهتم نافلة ذهب برواية “أرض السلحفاة” للكاتبة الفلسطينية ليانة بدر وتكشف لنا منية قاره بيبان عن “كرنفال” الأقنعة وجماليات الكذب في “غرفة الأكاذيب” لهند الزيادي ويقدّم لنا رضا الأبيض قراءة ثقافية في نماذج من الأخبار الأدبية تحت عنوان “مقاومة الهيمنة”.

وفي باب النصوص القصصية نقرأ لصالح الدمس “المرآة” و”حين تتناغم الصخور” لنجاة البكري و”الباب الموصد” لنورا الورتاني وقصص قصيرة جدا (ق ق ج) لمسعودة بوبكر ونقرأ الجزء الثاني من “أدب الرحلة” لمحمد صالح التومي بعنوان “عشرة أيام في باريس بحثا عن يقين جديد”.

وفي نافذة على اليوميات نقرأ لعزيز جمال اليحياوي “19 مارس” و”أكاد أجن من فداحة ما أفعل” لسماح قصد الله. في باب الإصدارات الجديدة يهتم شكري الباصومي ضمن “مكتبة الحياة الثقافية” بتقديم الكتب التالية وهي:”بالكأس ما قبل الأخيرة” للمنصف الوهايبي: ستون قصيدة للمكان والأحياء، بالشعر يرزقون،”قصيدة متأخرة إلى فاطمة” لمنصف الصالحي: حرف للإحتجاج والسخرية، وكل المداد لفاطمة،”النص المعنف” للدكتور عبد الدائم السلامي: محبة وفهم “مقاصدي” لوظيفة القراءة والكتابة، وحرب على كنائس النقد، “أيام إسبانية” للكاتب والشاعر التونسي نور الدين بالطيب: لماذا تمسّك المخيال العربي بالأندلس وتجاهل ستة عشرة مقاطعة إسبانية ؟ كما سيصدر في صفحات العدد الجديد من الحياة الثقافية العدد الأول من “رؤى الأدب”: “أولاد أحمد عاشق تونس المتمرد” و”المسكوت عنه في القرآن” وإبداعات عربية…

يشار إلى أن شعراء العدد 316 من “الحياة الثقافية” هم لطفي الشابي ومنصف الخلادي ومحمد بوحوش ومهدي الغانمي كما يتضمن العدد 160 صفحة وحمل غلافه لوحة تشكيلية للفنان وليد الزواري. 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق