Type to search

الرئيسية

للـ”مبخوت” قول في فكر جابر عصفور

شارك

واحد من أبرز المفكرين المصريين والعرب، أثر تأثيرا كبيرا في الفكر العربي والمصري خصوصا إثر تصريحاته الجريئة حول الدستور المصري الذي ينص على أن مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع، الدكتور جابر عصفور، من المفكرين القلائل الذين دافعوا عن مدنية الدولة وواجهوا التعليم الأزهري في مصر وجامعة الأزهر وسطوتها على الدين والدولة معتبرا أن الإفتاء حق للجميع وليس حصرا على الأزهر.

ولد جابر عصفور في 25 مارس 1944 بالمحلة الكبرى وتوفي في 31 ديسمبر 2021. درس اللغة العربية وتدرج في سلم المعرفة حتى نال شهادة الدكتوراه في اللغة العربية من كلية الآداب بجامعة القاهرة مع مرتبة الشرف الأولى. شغل عديد المناصب الثقافية والتعليمية في مصر وخارجها ولعل أهمها توليه منصب وزير الثقافة في مصر بين سنة 2014 و2015.

واليوم تحيي وزارة الثقافة المصرية ذكرى الفقيد بملتقى دولي يحمل عنوان “جابر العصفور..الإنجاز والتنوير” بالتعاون مع مؤسسة سلطان بن علي العويس وذلك يومي 26 و27 جوان 2022 بالمجلس الأعلى للثقافة في مصر.

ويتضمن الملتقى عدة محاور الرئيسية وورش العمل وشهادات، بمشاركة نخبة كبيرة من النقاد والمبدعين والسياسيين العرب القادمين من تونس، ليبيا، العراق، الجزائر، السودان، المغرب، لبنان،البحرين، اليمن، الكويت، الإمارات، السعودية، سوريا، فلسطين ومصر.

البرمجة

ينطلق الملتقى يوم الأحد 26 جوان 2022 حيث تبدأ الجلسة الإفتتاحية من الساعة الحادية عشر وحتى الثانية عشر ظهرا بكلمة لكل من الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، وكلمة الأسرة تلقيها الدكتورة هالة فؤاد، وكلمة المشاركين في الملتقى يلقيها فخري كريم، وكلمة رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، وكلمة مؤسسة سلطان بن علي العويس تلقيها الدكتورة فاطمة الصايغ “عضو مجلس الأمناء”، وكلمة الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الدكتور هشام عزمي.

تليها الجلسة الأولى في تمام الساعة الثانية ظهرا تحت عنوان: “جابر عصفور أستاذًا وناقدًا”، ويشارك بها كل من: أحمد المنصورى من مصر، زهور كرام من المغرب، شكرى المبخوت من تونس، طارق النعمان من مصر، محمد بدوي من  مصر، ويدير الجلسة عبد العزيز السبيل من السعودية.

وتستأنف فعاليات المؤتمر مع الجلسة الثانية في تمام الساعة الرابعة عصرًا وحتى الخامسة والنص عصرًا تحت عنوان: “جابر عصفور وقضايا التنوير”، ويشارك بها كل من: حسن مدن من البحرين، شعبان يوسف من مصر، نبيل سليمان من سوريا، نبيل عبد الفتاح من مصر، واسيني الأعرج من الجزائر، ويرأس الجلسة ناصر الظاهري من الإمارات.

ثم تستكمل فعاليات المؤتمر في تمام الساعة السادسة مساء وحتى الثامنة مساء مع شهادات بعنوان: “جابر عصفور رائدًا من رواد الثقافة العربية” ويشارك بها كل من: حسين حمودة من مصر، شريف الجيار من مصر، عبد الرحيم العلام من المغرب، فخرى كريم من العراق، فوزي الحداد من ليبيا، نبيل حداد من الأردن، خليل النعيمي من سوريا، ويرأس الجلسة محمد صابر عرب من مصر.

وتنطلق فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الإثنين 27 جوان بجلسة ثالثة في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحا وحتى الثانية ظهرًا ظهرا تحت عنوان: “جابر عصفور وقضايا الترجمة”، ويشارك بها كل من: أمين الزاوي من الجزائر، أنور مغيث من مصر، ثائر ديب من سوريا، مكارم الغمري من مصر، ويرأس الجلسة: محمد شاهين من الأردن.

ثم تستأنف الفعاليات مع الجلسة الرابعة في تمام الساعة الثانية عشر  وحتى الثانية ظهرًا بعنوان: “جابر عصفور ومؤسسات العمل الثقافي”، ويشارك بها كل من: بنسالم حميش من المغرب، خالد زيادة من لبنان، طالب الرفاعي من الكويت، عماد أبو غازي من مصر، ويرأس الجلسة: سعيد المصري من مصر.

وتختتم فعاليات المؤتمر مع حلقة نقاشية تحت عنوان: “المشروع الثقافي لجابر عصفور”، ويشارك فيها كل من: أحمد مجاهد من مصر، خيري دومة من مصر، رشا سمير من مصر، عبد الرحيم الكردي من مصر، فريدريك معتوق من لبنان، مجذوب عيدروس من السودان، هشام زغلول من مصرفيما يرأس الجلسة حلمي النمنم من مصر.

كما يصاحب الملتقى معرض للكتاب بمشاركة هيئات النشر التابعة لوزارة الثقافة المصرية وبعض دور النشر الخاصة يتضمن بعض مؤلفات الدكتور جابر عصفور.

الوصوف

You Might also Like

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *