Type to search

الرئيسية سينما

“ليل” في عرضه الأول بالجونة السينمائي

شارك

ليلى العوني – الأيقونة الثقافية

ُيعرض فيلم التحريك “ليل” للمخرج الفلسطيني أحمد صالح لأول مرة لجمهور عربي من خلال مهرجان الجونة، بعد عرضه العالمي الأول بمهرجان لوكارنو”، وينافس بعرض عربي أول في مسابقة الأفلام القصيرة بالدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي الدولي الذي يُقام في الفترة الفاصلة بين 14 و22 أكتوبر المقبل.

وتبدأ أحداث الفيلم عندما يسرق غبار الحرب النوم من الأعين. يجلب لَيل السلام والنوم لكل سكان المدينة المُحطمة، لكن أعين والدة الطفل المفقود تبقى مفتوحة، فيحاول لَيل خداعها لتنام، وبهذا ينقذ روحها القلقة، وكان الفيلم قد حظى بعرضه العالمي الأول في مهرجان لوكارنو السينمائي حيث نافس في المسابقة الدولية للأفلام القصيرة “نمور الغد”، وقام بالأداء الصوتي للفيلم هيام عباس، رافا العريضي، سلمى صالح، إنتاج A Sea-Studio – Fabian&Fred، ومن تأليف ومونتاج وإخراج أحمد صالح.

أحمد صالح هو كاتب ومخرج فلسطيني أردني ألماني، أطلق فيلمه الأول عام 2012 بعنوان “البيت”، ليحصل على المركز الثاني كأفضل فيلم ألماني قصير، فيلمه القصير الثاني هو “عيني”، الذي حصل على أوسكار الطلاب كأفضل فيلم قصير عام 2016، ويعتبر فيلم “ليل” هو ثالث أفلامه القصيرة والذي عُرض عالميًا للمرة الأولى في مهرجان لوكارنو السينمائي.

وأيضا من الأفلام العالمية المشاركة في الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي نجد الفيلمان الفرنسيان “عالم آخر” و”واقعة”، الفيلم البلجيكي “غروب”، الفيلم الفنلندي “الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك”، فيلم “مقصورة رقم 6” وهو فيلم متعدد الجنسيات (فنلندا، ألمانيا، إستونيا، روسيا)، الفيلم الصيني “ثانية واحدة”، الفيلم الكرواتي “مورينا”، الفيلم الجورجيني-الروسي الحائز على جائزة نظرة ما في مهرجان كان السينمائي الدولي “إرخاء القبضات”، ومن المجر يشارك فيلم “ضوء طبيعي” والفيلم الألماني “أنا رجُلُك”.

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *