Type to search

أدب وإصدارات

مختبر السرديات بالمغرب يستضيف الدكتور شكري المبخوت

شارك

في إطار سلسلة لقاءات وحوارات مع أدباء في المملكة المغربية والعالم العربي، يستضيف مختبر السرديات والخطابات الثقافية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء الأديب والأكاديمي التونسي شكري المبخوت.

ينعقد هذا اللقاء الذي يحمل عنوان “جدل الإبداع والنقد”، يوم الخميس 20 ماي 2021 في الساعة السابعة مساءً بالتوقيت المغربي  عبر تقنية التناظر المرئي غوغل ميت وذلك بمشاركة الأستاذة ماجدة هاتو من العراق ، والأستاذ لونيس بن علي من الجزائر وتنسيق محمد المسعودي.

“شكري المبخوت” أستاذ جامعي متحصل على الدكتوراه الدولة في الآداب بمنوبة وروائي وناقد تونسي كتب المؤلفات اللسانية الأكاديمية والرواية والقصة القصيرة والمقالة وأدب الطفل كما قام بعدة ترجمات مهمة. تولى مواقع مهمة في الجامعة منها عميد كلية الآداب والفنون والإنسانيات بجامعة منوبة ورئيس جامعة منوبة، كما أسس وأشرف على مجلات علمية ثقافية.

أما في مجال الكتابة فقد تم تتويجه روائيا وناقدا فحصل على الجائزة العالمية للرواية العربية “بوكر 2015” عن رواية “الطلياني”، كما حصل على جائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب 2018 عن أعماله النقدية “سيرة الغائب، سيرة الآتي: السيرة الذاتية في كتاب “الأيام” لطه حسين”، و”أحفاد سارق النار: في السيرة الذاتية الفكرية”، و”الزعيم وظلاله: السيرة الذاتية في الأدب التونسي”.

من بين أعماله الأكاديمية في مجال اللسانيات: ”عمل النفي وخصائصه الدلالية في العربية” و”إنشاء النفي” ، و”الاستدلال البلاغي” ، ونظريّة الأعمال اللغويّة”. ومن أهمّ ترجماته: “الشعرية لتزفيتان تودوروف” .

سيتم نقل هذه الندوة على صفحة التواصل الإجتماعي لمختبر السرديات والخطابات الثقافية، وصفحة مجلة سرود.

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *