مسرح

مسار عمل مركز الفنون الدرامية بالكاف: ثلاث تظاهرات مسرحية، مختبرات وغيرها من التطلعات

إنتاج الأعمال الفنية:

سيعمل المركز على انتاج 03 اعمال فنّية خلال هذا الموسم الثقافي على غرار الموسمين السابقين الذين شهدا انتاج  عدد 04 اعمال فنّية بمعدل كل سنة ، وذلك بهدف احتضان اكثر عدد ممكن من المبدعين وخرّجي المعهد العالي للمسرح واتاحة الفرصة لبعض الهواة .

الترويج للأعمال الفنيّة:

العمل على بناء أرضية مشتركة مع المؤسسات الشبيهة من خلال تبادل الخبرات والتجارب والتعاون على مستوى البرمجة والاستقبال والتنشيط مع بقية المراكز والمسرح الوطني.

بالإضافة الى البرمجة العاديّة لإنتاجات المركز الجديدة والموجّة للكهول وهي مسرحيات ” قم “و “القادمون ”   و”تجرأ.tn”   وكذلك العرض التنشيطي “كرنفال يوغرطة” في اطار العروض المدعومة والتظاهرات الثقافيّة ومحاولة الحضور في بعض المحافل الدوليّة للتّعريف بإنتاجات المركز.

التكوين:

  نظرا لأهمية التكوين يفتح المركز مختبرات للتكوين منها ماهو قار ينطلق مع بداية الموسم الثقافي ويختتم اواخر شهر جوان ، ومنها ماهو عرضي بهدف الاحاطة بالمواهب والطاقات الابداعية والرفع من المهارات الفنية للناشئة والشباب ، وتنقسم هذه المختبرات الى ثلاثة أصناف  تختلف باختلاف سنّ المتكوّن وموقعه إذ نجد:

1 – مختبر الشباب:

يطرح  هذا المختبر  موضوع « تعبيرات الجسد من خلال الحركة والصوت « حيث سيتم  الاشتغال على الصوت باعتباره الطاقة الكامنة في الجسد والحركة كدافع لردة فعل الجسد الصوتية في اطار فن مسرح الحركة والصوت ويـتوجّه هذا المختبر الى الشباب الذين تتراوح أعمارهم من 13 سنة فما فوق .

2 – مختبر الناشئة :

 *  النمو الحركي : حيث تنمو للطفل العضلات الكبيرة والصغيرة ويحب فيها العمل اليدوي ويتعلّم المهارات الجسميّة والحركيّة اللاّزمة للألعاب والأنشطة المختلفة .

*  الخيال :يتمتّع الطفل في هذه المرحلة بالخيال الواسع الذي يخوّل له استحضار صور لم يسبق ادراكها حسّا فيتصوّر عوالم غير التي يعيشها .

3-المختبر المتنقل

هذا المختبر سيتوجه الى  أربع مدارس ابتدائيّة الريفية  بهدف تمكين التلاميذ من المشاركة في عديد الورشات الفنيّة وفي مختلف اختصاصات الفنّ الرابع  إلى جانب بعث مختبر خاص بفاقدي السند بداية من شهر جانفي 2019  بالمركز المندمج للطفولة  بالكاف.

التظاهرات الثقافية :

اضافة الى محاولة إضفاء تجديدات وتطوير مضامين مهرجان” 24 ساعة مسرح دون انقطاع “حيث انطلق الاعداد لهذا المهرجان بصفة مبكرة حتّى تكون في مستوى انتظارات المتتبعين وذلك من خلال البحث عن مصادر تمويل من شأنها الارتقاء بنوعيّة العروض وكذلك الاتصال بأصحاب الأعمال الفنيّة، وخاصة السعي لتطوير التبادل الثقافي مع البلدان الأجنبية…

كما يعتزم المركز تنظيم الدورة الثالثة لتظاهرة “المسرح والفرجة الشعبية” خلال شهر رمضان المعظّم لسنة 2019، وكذلك الدورة الثانية “لمهرجان محمد بن عثمان لمسرح الهواّة”  في شهر نوفمبر 2019 اعترافا بأهمية مسرح الهواية .

العناية بالأرشيف والنشر :

العناية بالأرشيف واعادة تسجيله في محامل عصريّة سواء كان مرقونا أوسمعيا أو بصريا أو في شكل صور ومعلقات .وهو ما أنطلقنا فيه وأبرزنا مكوّناته خلال الاحتفال بمرور خمسون سنة على تأسيس الفرقة المسرحية القارة بالكاف السنة الفارطة من خلال المعارض التي اقيمت ـو حلقات المشاهدة للفيديوهات  التي تم اعدادها وخاصّة بتقديم كتابين أحدهما بعنوان      “دراسات نقدية وتحليلية لمسار الفرقة المسرحية القارة بالكاف” والآخر “مذكرة حول الفرقة من 1967 الى 1970” .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق