Type to search

الرئيسية مسرح

مسرحية “لا إشارة” تشير بوضوح عمّا فينا من سواد

شارك

راضية عوني – الأيقونة الثقافية

بنوع من الإطالة تُفتتح مسرحية “لا إشارة ”  pas de signal في عرضها ما قبل الأول بقاعة الفن الرابع للمخرج سامي الجويني حيث كان المشهد عبارة عن خيط ضوء يتخرق الركح/الفضاء، كما الصراط، ليمر منه الممثلون شبه عراة.

المناخ العام لهذا العمل المسرحي الأول في مسيرة الجويني يبدو مكررا فأن يجتمع ثلة من الشبان في مكان مهجور هربا من وباء أو مصير أو حرب والاحتماء به قصد المرور إلى مكان أقل عنف وظلم قد تكرر في عدد من الأعمال المسرحية في الآونة الأخيرة…لعل هذا يرجع لما عاشته البشرية جراء فيروس كورونا وهاجس الهرب من الموت نحو المجهول لكن الهرب من الموت في هذا العمل ليس جراء الوباء الذي عرفناه إنما نوع آخر من الوباء يعيش معنا منذ الأزل. إنه ما فينا من مساوئ


تكلم الممثلون أخيرا وهم إشراف تلومي، أنس الهمامي، أيمن السليتي، أحمد حشيشة وشكيب الغانمي كي يبدأ الصراع ويتحول كل واحد منهم إلى عدو المجموعة، فالكل يشك في الكل  ليصل الأمر حد القتل من أجل البقاء..وفي أداء الممثلين لا يمكننا أن نمر دون أن ننوّه بما قدموه فقد عشنا معهم مغامرتهم وحكايتهم وتفاعلنا مع بعض الشخصيات خاصة “المتديّن”.

أما في مشهدية هذا العرض فقد بدت واضحة بعض الاخلالات في الإضاءة ، فما الجدوى مثلا حين يقع اعتماد شعلة ضوء مركزة على وجه الممثل في فضاء من المفترض أنه مهجور وموحش وبالتالي مظلم..وفي المقابل ضوء مصاحب لكل الركح؟ أو ما يصطلح عليه ambiance générale حتى أن تلك الشعلة لم تؤد وظيفتها المنشودة وبالتالي التأثير المطلوب في المتلقي ومزيد غوصه في أحداث الحكاية..  بمثل هذه التفاصيل نبني مشهدا متكاملا فكل فِعل على الركح يحسب له ألف حساب.


ثم في نهاية المسرحية تم تمرير فيديو  كي “نعيد” اكتشاف المكان الذي حدثت فيه هذه المسرحية. هذا بعد أن تخيّلنا وعشنا تفاصيلها وتماهينا حتى مع بعض الشخصيات فأي جدوى مرة أخرى؟..

العمل فيه من الجدّة الشيء الكثير يكفي أننا عشنا لحظات مميزة في عالم خلق على الركح مع ممثلين متمكنين من أدوات عملهم وخرافة محبوكة تحمل موقفا ما من علاقات يملأها النفاق والغدر. وما هي إلا بداية فالعمل على هنّاته التي ذكرنا تجربة أولى للمخرج سامي الجويني ..لذا في انتظار قادم الأعمال..

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Next Up