مشروع إنتاج كتب صوتية “Ouï-lire”

ضمانا لحقهم في الثقافة والتعليم والقراءة وحتى يتسنى لهم أن يعيشوا حياة طبيعية وأن يطلعوا على أهم وأحدث المنتجات الفكرية والعلمية والثقافية، تطلق مؤسسة عبد الوهاب بن عياد (FABA)، بالشراكة مع دار الكتب الوطنية (BnT)، دعوة إلى المشاركة في مشروع إنتاج الكتب الصوتيّة “Ouï-lire”، وهو مشروع يهدف إلى توفير النّصوص المسموعة لضعاف البصر والمكفوفين وذوي الإعاقة عن القراءة، والمرضى، والجمهور العريض، ومدّ المربّين والمربّيات بأداة بيداغوجيّة تساعدهم على النّهوض بالقراءة لدى الأطفال والنّاشئة.

وبالإضافة إلى إنتاج سلسلة من الصّيغ الصّوتية (باللّغتين العربيّة والفرنسيّة) لأعمال أدبيّة وفنيّة والعلميّة، يقدم هذا المشروع إلى مجموعة من الفنانات والفنانين المسرحيين الشّباب والهوّاة والمحترفين، تدريبا نظريّا وعمليّا على تقنيات الإلقاء والتلفّظ والصوت الخارجي (Voix-Off)، كما يسعى إلى تمكينهم من تطوير موهبتهم ومن التّعرف على تقنيات تسجيل الصّوت في الأستوديو.

سيكون تكوين المترشحين في شكل ورشات “Master-Class” ومرافقة فردية لكل مشاركة ومشارك في هذا البرنامج، ويتكامل هذا التّدريب مع عملية إنتاج سلسلة الكتب الصّوتية بدار الكتب الوطنيّة إنطلاقا من شهر ماي 2021 ليستمر إلى نهاية ديسمبر 2021. وتتم عملية إختيار المترشحين عن طريق الملفّات، تضاف إليها، إن اقتضت الحاجة، مقابلة مع أعضاء لجنة الإختيار. ويشارك المترشحون/ات الذين/اللّواتي سيتم إختيارهم/هنّ في ورشة تدريبية “Master-Class” لمدة ثلاثة أيام، وتحتفظ لجنة الاختيار بالحق في تقدير مدى قدرة المترشحات والمترشحين الذين تم إختيارهم للمشاركة في حصص التسجيل. كما سيتم تحديد عدد الحصص التي يمكن لكل مشارك في الورشة بحسب الحاجيات وعدد الكتب التي سيتم تسجيلها في إطار هذا المشروع.

تهدف هذه الدعوة للمشاركة إلى اختيار المترشحين الرّاغبين في الحصول على هذا التدريب وفي إجراء هذه التسجيلات. علما وأنّ المترشحين الناجحين سيحصلون على مكافأة مالية إعتمادًا على عدد حصص التسجيل التي سيشاركون فيها، وبعد توقيع عقد.

شروط المشاركة

– أن يكون سنّ المترشح/ة 18 سنة فما فوق عند تقديم التّرشّح.

– على المترشح أن يكون متمكنا من النّطق السّليم للغتين العربيّة والفرنسيّة.

– يجب على المترشح التّأكد من قدرته على متابعة الورشة التّدريبية وحصص التسجيل في الفترة المذكورة أعلاه.

يجب أن يتضمن ملف الترشح ما يلي:

– سيرة ذاتية مفصلة للمترشح.

– ملئ استمارة الترشح.

– رابط قابل للتحميل لفيديو المترشح يقدم تسجيل صوتي للنص المرفق (مرفق رقم 2).

ترسل الترشحات على البريد الإلكتروني إلى : ouii-lire@faba.com.tn

ترسل نتائج الدعوة للمشاركة لكل المترشحين عبر البريد الإلكتروني

وقد حدد يوم الأحد 23 ماي 2021 كآخر أجل لقبول الترشحات.