Type to search

أجندا الفضاءات حقوق الإنسان

مصطفى كمال النابلي يحاضر ببيت الحكمة حول أزمة الدين العمومي

شارك

في قراءة جديدة لأزمة الدين العمومي التونسي خلال السنوات 1860، يقدم الأستاذ مصطفى كمال النابلي محاضرة في ذلك ببيت الحكمة علّنا نتعض من ماضينا ونولد منه الحكمة والتروي في تجاوز الأزمة الحالية..وسيكون الجوعد يوم الجمعة 25 فيفري 2022 بداية من الساعة الرابعة بعد الظهر.

ولد مصطفى كمال النابلي في 10 فيفري 1948 بطبلبة من ولاية المنستير، تحصّل على الأستاذية في العلوم الاقتصادية (جائزة رئيس الجمهورية) من كلية الحقوق والعلوم السياسية و الإقتصادية بتونس و على دبلوم المدرسة الوطنية للإدارة بتونس(1969). تحصل بعدها على ماجستير و دكتوراه في العلوم الإقتصادية(1974) من جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلس. عمل أستاذا مساعدا ثم بداية من عام 1980 أستاذا مبرزا في الإقتصاد، و رجع إلى بلده في سنة 1974 و إلتحق بالجامعة التونسية كأستاذ مساعد ثم أستاذا مبرزا في الإقتصاد بداية من عام 1980.

وقد تحمل عدة مسؤوليات في الجامعة التونسية منها مدير قسم البحوث الإقتصادية. كما قام بالتدريس في جامعة جنوب كاليفورنيا، في جامعة مونتريال، في جامعة لوفان الكاثوليكية ببلجيكا، وفي جامعة باريس الأولى، بانتيون السوربون، فرنسا. نشر عدة مقالات علمية وكتب في الاقتصاد. عين خبيرا لدى عدة منظمات وخاصة منها الأمم المتحدة، المجموعة الإقتصادية الأوربية ولدى جامعة الدول العربية، وأدار قسم الشرق الأوسط وإفريقيا الشمالية لدى البنك الدولي. كما ترأس مجلس إدارة بورصة تونس سنة 1988 وشغل منصب وزير التنمية والتخطيط في الفترة الفاصلة بين 1990 و1995. شغل منصب محافظ البنك المركزي بعد الثورة مباشرة ثم أقاله الرئيس المؤقت السابق المنصف المرزوقي في 27 جوان 2012.

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *