Type to search

الرئيسية

معرض تونس الدولي للكتاب..أن نحاول أفضل من لا شيء!

شارك

ليلى العوني – الأيقونة الثقافية

في ظروف إستثنائية وتوقيت إستثنائي تقام الدورة الـ36 لمعرض تونس الدولي للكتاب من 11 إلى 21 نوفمبر بقصر المعارض بالكرم. سُميت دورة الشاذلي القليبي تزامنا مع الإحتفال بمرور ستين سنة على تأسيس وزارة الثقافة التونسية وسُميت أيضا بـ “دورة المخطوط” تكريسا لأبوّته للكتاب في زمن الرقميات والتأليف الإلكتروني يأتي إلى تونس من دولة موريطانيا بلد شنقيط وخزينة العالم في ذخائر المخطوطات بإعتبارها ضيف شرف المعرض.

وقد تحدث مبروك المناعي مدير هذه الدورة عن أبرز محاور وفقرات معرض تونس الدولي للكتاب خلال ندوة صحفية إنعقدت اليوم 3 نوفمبر بمدينة الثقافة عن تخصيص المعرض لجناح ممتاز لدولة موريطانيا بالإضافة إلى إقامة أنشطة موازية في علاقة بالمخطوطات من أبرزها ندوة تحمل عنوان “ذخائر المخطوطات الموريطانية” ومحاضرة بعنوان “طريق الحبر من القيروان إلى شنقيط” يحاضر فيها دكاترة ومتخصصون في التاريخ قادمون من دولة مويطانيا خصيصا للمعرض. هذا فضلا عن عيّنات من الصناعات التقليدية المويطانية وفرقة للفنون الشعبية الموريطانية.

من جهته تحدث محمد صالح بن معالج المنسق العام للمعرض عن إشكالية توقيت المعرض معللا ذلك بروزنامة قصر المعارض بالكرم الممتلئة والتي لم تسمح سوى بتاريخين كلاهما في شهر نوفمبر وأن وزارة الثقافة بقيت لفترة طويلة دون وزير ! ما جعل موقف الهيئة المديرة للمعرض ضعيفا أثناء المناقشات والمفاوضات والتحضيرات للمعرض.. وفي هذا الخصوص أكد المناعي المناعي أن هيئة المعرض قد حددت أيضا موعد المعرض لسنة 2022 الذي لا يختلف عن هذه السنة وموعدا للمعرض لسنة 2023 والعودة به أخيرا لأواخر شهر أفريل وبداية شهر ماي أي في تاريخه المعتاد قبل الثورة المباركة…

من الضيوف الخال وجرجس

عبده خال وجلال جرجس صاحب البوكر هذه السنة ومريم مشتاوي وDany Laferrière و أمين الزاوي سيحلون ضيوفا على الأنشطة الثقافة بالإضافة إلى الشعراء علاء عبد الهادي، أحمد الشهاوي، هونشيك أوسي، عبد اله البريكي وقاسم حداد وغيرهم ومن كتّاب الطفل سيحل ضيفا كل من صالح وطارق البكري ومن الإعلاميين ميسون بكر وحسناء الجريسي.

أما الضيوف الشرفيون المنتظرون هم على التوالي: الشيخة مي آل خليفة، إيناس عبد الدايم وزية الثقافة المصرية، المختار ولد داهي، الشيخ عبد العزيز سعود البايطين، محمد ولد أعمر مدير الألكسو، عبد العزيز السبيّل، معجب الزهراني، عز الدين ميهوبي ومحمد رشاد.

المعرض في أرقام

300 دار نشر عربية وأجنبية تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب بين عربية وأجنبية و150 عارض تونسي فيما تشارك 20 دولةوهي على التوالي مصر، فلسطين، الجزائر، موريطانيا، الممكلية العربية السعودية، العراق، سوريا، الأردن، سلطنة عمان، لبنان، ليبيا، الإمارات، الكويت، قطر، فرنسا، تركيا، إيران، كندا، السنغال.

كما تشارك أيضا عديد المنظمات الدولية في المعرض على غرار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، منظمة الأمم المتحدة، المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب والمنظمة العالمية للفرنكوفونية.

البرنامج الموازي

ويتألف البرنامج الثقافي الموازي لسوق الكتب من ستة فقرات وهي: الندوات وعددها 10، اللقاءات الحوارية وعددها 20 لقاء ومن أهم محاور هذه اللقاءات نذكر الأدب وأسئلة الفلسفة، الكلمة والصورة، ذخائر الجهات، إبداع ذوي الإحتياجات الخاصة، إبداع المهاجرين، الشعر الشفوي في الوجدان العربي، الكتابة الإلكترونية، المرأة المبدعة…

أيضا نجد فقرة القراءات الأدبية وهي مواعيد يومية مسائية للإلقاء وتقديم نماذج حية من جديد المبدعين كذلك فقرة “تجربتي مع..” وفيه يتحدث الأديب غلى الجمهور مباشرة ويروي لهم مراحل تجربته في الأدب ونحو الإبداع..، فقرة “منتدى الشباب والكتاب” وهو نشاط يومي مخصص للمولعين بالكتابة والقراءة والأدب من شباب المعاهد الثانوية والمؤسسات الجامعية لقراءة إنتاجاتهم ومناقشة مسائل أدبية وفكرية وأخيرا فقرة “في رحاب الكتاب التونسي” ويحتضن هذا النشاط الفضاء المركزي التابع لوزارة الثقافة مخصص لتقديم الجديد من المؤلفات التونسية في شتى مجالاات الفكر والإبداع.

برنامج الطفل

وهو عبارة عن ورشات طيلة أيام المعرض ينشطها مختصون في أدب الطفل واليافع من تونس ومن الخارج وتستضيف مبدعين في ثقافة الطفل تتم بالشراكة بين وزارة الثقافة ووزارة التربية والتعليم.

الراحل الشاذلي القليبي والبشير بن سلامة من بين المكرمين

خلال المعرض سيتم تكريم الراحل الأستاذ الشاذلي القليبي مؤسس وزارة الثقافة التونسية أيضا تكريم البشير بن سلامة وزير الثقافة السابق والمثقف التونسي العبقري كذلك سيقع تكريم الأستاذ فرج شوشان.

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *