ملتقى القاهرة السينمائي يعلن عن قائمة مشاريع الأفلام المشاركة في دورته السادسة

أعلن ملتقى القاهرة السينمائي عن قائمة المشاريع التي وقع عليها الإختيار للمشاركة في فعاليات دورته السادسة ضمن الدورة 41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وتضمنت القائمة 16 مشروعاً تنوعت بين الروائي والوثائقي، في مرحلتي التطوير ومابعد الإنتاج، وتنتمى المشروعات إلى تونس ومصر ولبنان والأردن واليمن وفلسطين والعراق وسوريا. 

كما كشف الملتقى عن أعضاء لجنة التحكيم للدورة الحالية، وتضم السيناريست المصرية مريم نعوم، إيدا مارتينز المؤسِسة والمديرة العامة لشركة ميديا لونا نيو فيلم، والمنتج ومستشار المشاريع السينمائية والتليفزيونية جورج ديفد.

وعن معالم الدورة الحالية قالت ميريام دغيدي مديرة ملتقى القاهرة السينمائي “نفخر بوجود منافسة عربية حقيقية لأكثر من مئة مشروع من 12 دولة تقدموا للملتقى من بينهم اليمن التي يُناضل صنّاع الأفلام بها للتعبير عن أنفسهم من خلال السينما، ولهذا أود أن أشكر كل صناع الأفلام الذين قدموا مشروعاتهم لـملتقى القاهرة السينمائي.

ويتضمن الملتقى هذا العام 3 مشروعات روائية في مرحلة ما بعد الإنتاج وهي: “أوروبا” للمخرج حيدر رشيد، “عنها” للمخرج إسلام العزازي، و”قابل للكسر” للمخرج أحمد رشوان.

6 مشروعات روائية في مرحلة التطويروهي: “الأرض المعلقة” للمخرجة نادين صليب، “المحطة” للمخرجة سارة إسحق، “أنا وليلي” للمخرجة ماجي مورجان، “سكن للمغتربات” للمخرج ناجي إسماعيل، و”شميم” للمخرج اللبناني كريم رحباني، ومشروع فيلم “ورشة” للمخرج نديم ثابت.

4 مشروعات وثائقية في مرحلة ما بعد الإنتاج وهي: “المدسطنسي” للمخرج التونسي حمزة عوني، “بيت هناك.. سينما هنا” للمخرج نضال الدبس، “نحن من هناك” للمخرج وسام طانيوس، و “لاجىء في الجنة” للمخرج خالد جرار

3 مشروعات وثائقية في مرحلة التطوير وهي: “مفيش راجل بيعيط” للمخرج محمد مصطفي، “أيام وحياة عمر الشريف” للمخرج مارك لطفي والمخرج السويدي أكسيل بيترسون، و “على خطى جميلة في ظلال الأرز” للمخرجة فاطمة راتشا شحادة.
يُقام ملتقى القاهرة السينمائي كجزء من فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما، وهو منصة الصناعة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ينطلق خلال فعاليات الدورة الـ41 من المهرجان بالإشتراك مع مركز السينما العربية. وستجري فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما في الفترة الفاصلة بين 21 و26 نوفمبر2019.