Type to search

الرئيسية حقوق الإنسان فن الشارع

ملتقى شكري بالعيد للفنون: تونس مائة وردة بمائة لون

شارك

ليلى العوني – الأيقونة الثقافية

هذه السنة تمر تسع سنوات على إغتيال شهيد الوطن والحلم شكري بالعيد ولأن “تونس أخرى ممكنة” كما كان يؤمن الشهيد فإن من حملوا فكره نبراسا لهم مواصلون العمل على هذا النهج إلى اليوم من خلال “الملتقى الدولي شكري بالعيد للفنون” في دورته الخامسة والذي يحمل شعار “تونس مائة وردة بمائة لون”، هذا الملتقى الذي إنتقل من المحلية إلى العالمية حيث يلتقي المبدعون من كل أنحاء العالم في تونس حتى تكون قبلة الفنون والثقافات بإختلافها وتنوعها وحتى يصبح الفن هو البديل الحقيقي للعنف والإرهاب والتطرّف.. اليوم 24 جانفي 2022 إنتظمت ندوة صحفية بأحد نزل العاصمة لتسليط الضوء على أبرز فعالياته.

وكان عبد المجيد بالعيد شقيق الشهيد الرئيس الشرفي للملتقى في الموعد وقد إستهل الندوة بتوجيه اللوم على الإعلام المرئي والقنوات التلفزية لتجاهلها المتعمد للندوات الصحفية لملتقى شكري بالعيد كل سنة متسائلا عن سبب ذلك رغم توجيه الدعوة لهم. ثم أعلن عن قدوم فناني جرافتي عالميين من البرازيل وأمريكا وبلجيكا ولندن.. يحضرون لأول مرة في إفريقيا والعالم العربي للمشاركة مجانا في الملتقى دعما منهم لقضية بالعيد.. كما أعلن أيضا عن تركيز أول مجسم للشهيد في مدينة صفاقس يبلغ إرتفاعه 4.5 متر من إنجاز النحات سمير بن قويعة وبدعم من الإتحاد العام التونسي للشغل.

تفاصيل الملتقى

من جهتها أعلنت المديرة التنفيذية للمهرجان حنان بالناجم عن تنظيم أول مسابقة للغرافتي هذا الفن الذي أصبح يميز الملتقى وينتظره أحبائه كل سنة وفي البرمجة أيضا سيتواصل مشروع “DJDJ STREET” وفيه سيتم إستكمال أعمال الجرافتي من قبل مجموعة من فناني الشارع من تونس ومن العالم، مسابقة في أحسن عمل فني للأطفال، تنشيط المنطقة من خلال مجموعة من العروض الفرجوية التنشيطية والموسيقية إضافة إلى عروض فنية متنوعة، إنجاز مجسم لشعار الدورة بإرتفاع 2.5 متر بإستعمال الرسكلة وإعادة التدوير للفنان التشكيلي حمادي بالنية، مجموعة من الورشات التثقيفية التعليمية الخاصة بالأطفال لإبراز مواهبهم وطاقاتهم الفنية في العديد من الإختصاصات، فتح باب اللقاء بين مثقفي وفناني الجهة مع غيرهم من المبدعين والمثقفين من خلال ندوات ولقاءات فكرية إضافة إلى لقاء الرسامين الأجانب مع الرسامين التونسيين وطلبة معاهد الفنون الجميلة بتونس وتبادل الخبرات، إستقطاب مجموعة هامة من الفنانين والمستشهرين لمزيد ترويج التظاهرة وتغيير النظرة الدونية لمنطقة جبل الجلود،

الوصوف

You Might also Like

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *