منصف بن عبد الجليل يحاضر ببيت الحكمة حول تجربة “المحمّديّة” بأندونسيا

يقدّم الأستاذ منصف بن عبد الجليل يوم الخميس 24 جوان 2021 على الساعة الحادية عشر صباحا محاضرة بعنوان الدراسات الإسلاميّة بإندونيسيا من خلال تجربة “المحمّديّة”، ويتنزّل اللّقاء ضمن سلسلة أنشطة قسم الدراسات الإسلاميّة بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة”.

“منصف بن عبد الجليل” أستاذ الدراسات العربية والحضارة الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة وتونس، متحصل على الأستاذية في اللغة والآداب العربية من دار المعلمين العليا بتونس سنة 1975 وعلى التبريز في اللغة والآداب العربية سنة 1985 ودكتورا الدولة في اللغة والآداب والحضارة العربية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة منوبة بأطروحة “الفرقة الهاشمية في الإسلام “.

إنتخب عميدا لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة وشغل خطة “مدير البرامج الأكاديمية بمعهد الدراسات حول حضارات المسلمين بجامعة آغا خان الدولية بلندن من 2003 إلى 2009 وأسس بها، ضمن فريق من الخبراء، “الماجستير في ثقافة المسلمين” كما أسس ضمن فريق من المختصين مركز الأنثروبولوجيا الإجتماعية والثقافية والدراسات الإفريقية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة سوسة والماجستير في الدراسات الإفريقية والماجستير في الصحافة متعددة المنصات. بالتعاون مع الجامعة الأورومتوسطية.

يهتم بمجالات الفترة التكوينية للفكر الإسلامي بالتركيز على القراءات القرآنية قديما وحديثا وأدبيات السيرة في المصادر القديمة ومقالات الإسلاميين وتكوّن الفرق والتشيع المبكر والغالي مثلما يهتم بمواقف المسلمين المعاصرين من الحداثة وتمثلاتها ويتجه في المرحلة الراهنة بتجديد الفكر الإسلامي بأندونيسيا.

المنصف بن عبد الجليل غزير الإنتاج الفكري العلمي المعرفي والأكاديمي كما يكتب باللغة العربية والأقليزية والألمانية أيضا نذكر بعضا من مؤلفاته على غرار الفرقة الهاشمية في الإسلام، تحقيق كتاب الصراط المنسوب إلى المفضّل الجعفي، الحداثة من منظور الثقافة الإسلامية (باللغة الألمانية)، المناهج التاريخية – النقدية في الدراسات العربية المعاصرة للقرآن (باللغة الأنقليزية)، حكم زوجة الغائب في الفقة الإسلامي ‘باللغة الأنقليزية)، حول الآية 44 من سورة المائدة وإمكانية التعدد (باللغة الألمانية)، ديانة محمد قبل الإسلام حسب المصادر الشيعية الإثني عشر (باللغة الإنقليزية)…