الرئيسيةسينما

مهرجان السينما التونسية: دفاعا عن صورة تشبهنا ونشبهها

راضية عوني- الأيقونة 

 

انعقدت اليوم 8 جوان 2019 بمدينة الثقافة الندوة الصحفية لمهرجان السينما التونسية في دورته الثانية تحت إدارة السينمائي مختار العجيمي الذي أكد أن هذا المهرجان هي فرصة للتعرف على سينما تونسية لم نرها ولم نهتم بها كما يجب لذلك سيكون في عرض الافتتاح فيلم “تحت مطر الخريف” لأحمد خشين هل سمعتم يوما بهذا المخرج؟ لا نظن..

اعذرونا لا يمكننا أن نقف على الحياد حين يكون الموضوع “السينما التونسية” ذلك أن ذاكرة السينما والصورة التونسية ليست بالأمر الهين، لا يمكننا سوى أن نشجع مثل هذه المبادرات لأن هناك جزء كبير من الشباب إن لم نقل كله يشهد استلابا ثقافيا بميله لصورة تختلف عنه وغريبة غرابة هذا العالم -القرية.

إذا دفاعا عن صورة تشبهنا ونشبهها انبعث مهرجان السينما التونسية في دورة أولى السنة الماضية كي يتجدد الموعد هذه السنة من 10 إلى 15 جوان الحالي بميزانية تبلغ 500 ألف دينار و20 جائزة لمختلف التقنيين والعاملين في السينما التونسية وعرض 35 فيلم تونسي تم انتاجهم بين 2018 و2019

20 جائزة ستسند للقائمين على الجانب الفني لكن لاعلاء قيمة التقنيين كذلك إذ لولاهم لما كانت الصورة والصوت…وتكون الجوائز كما يلي: جائزة أحسن ممثل ومثثلة ودور ثانوي واعد (رجالي ونسائي) وجائزة أحسن سيناريو وموسيقى وديكور وصورة وصوت وتركيب وملابس.

إلى جانب جائزة أحسن عمل أول وأحسن شريط قصير وأحسن إخراج وأحسن انتاج وأحسن شريط وثائقي جائزة لجنة التحكيم لأحسن معالجة وثائقية وأحسن شريط تحريك وأحسن رؤية سينمائية متكاملة وهي الجائزة الكبرى لهذا المهرجان وحائزة سينما الهجرة. هذا وتكون القيمة الجملية لكل هذه الجوائز 170 ألف دينار.

ويقدم مهرجان السينما التونسية كذلك تكريمات لرواد السينما التونسية وهم حسن دلدول وفوزي ثابت وكاهنة عطية والمنصف الصدوري وأحمد بنيس ومنجية الطبوبي وأحمد الخشين.

كما يولي المهرجان الاهتمام لمصادر التمويل بأن يقدم يوما دراسيا حول المسألة يوم الأربعاء 12 جوان بمشاركة مجموعة من الخبراء من تونس وبلجيكا والمغرب وفرنسا هذا اليوم الدراسي على الأهمية بمكان فجراء التمويلات الأجنبية وتنوع هذه المصادر أصبحنا نرى بوضوح مواضيع وسيناريوهات لا تمت للواقع أو الهم التونسي بشيء . فهذه المصادر كما يعلم الجميع لها شروطها ومتطلباتها وقيودها كي تمرر بعض المفاهيم ..الشأن اليوم  أن تفرض نفسك ثقافيا بعدها كل السبل تفتح على مصرعيها..

 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق