Type to search

الرئيسية

مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يكرّم المسرحي أنور الشعافي

شارك

تكريما لمجمل مسيرته الفنية التي بناها طوال عقود تجريبيا وتأسيسا وإبداعا، المسرحي أنور الشعافي يحضر في ضيافة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته التاسعة والعشرون و المزمع إنعقادها من غرة سبتمبر 2022 وحتى اليوم الثامن منه.

“أنور الشعافي” أستاذ مسرحي ومخرج تونسي له تجربة فريدة في المسرح التجريبي مختلف عن أبناء جيله ونكاد نقول أنه قد تفوّق عليهم فكريا وفنيا. وعلى مدى أكثر من ثلاثة عقود، أسس مدرسة مسرحية خاصة به دون اللجوء إلى تكرار أو تقليد تجارب من سبقه… فقد إختار أن يحلق عاليا منفردا في سماء الفن والإبداع…

أسس مركز الفنون الدرامية بمدنين سنة 2010، وهو رابع المراكز والوحيد وقتها الذي لم يُبعث على أنقاض فرقة جهوية، و أسس أيضا المهرجان الوطني لمسرح التجريب فنّيا سنة 1992 واحتضنه إداريّا مندوب الثقافة حينها الراحل محمد العيادي العوني” يسبقه تأسيس فرقة مسرح التجريب على يده سنة 1990.

و”التجريب” كان هاجسا منذ البدايات، فقد كان موضوع رسالة تخرّجه من المعهد العالي للفن المسرحي سنة 1988، وذلك قبل أول دورة للمهرجان التجريبي بالقاهرة بأشهر وقبل مهرجان هانوي للمسرح التجريبي بفيتنام الذي تأسّس في العام 2004، وأسّس فرقة مسرح التجريب سنة 1990 ثم المهرجان سنة 1992. له عدة أعمال تبقى في البال وآخرها “كابوس ينشتاين” وتروي مشاهدها سخرية سوداء من التكنولوجيا الحديثة ومن مواقع التواصل الإجتماعية..

الوصوف

You Might also Like

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *