Type to search

الرئيسية

موعد مع أفلام من القارات الأربع في قابس سينما فن

شارك

ليلى العوني – الأيقونة الثقافية

يعود مهرجان قابس سينما فن في دورته الرابعة إلى الروح الجميلة التي عهدناه وإلى اللقاء الحي مع الجمهور وإلى عرض الأفلام المختارة في قاعات السينما،مع عدم التخلي عن القسم الإفتراضي الذي يميز المهرجان منذ تأسيسه.

في مدينة قابس حيث تتجه أنظار العالم إليها ويترقب في خوف مئات السكان هناك كارثة بيئية قد تحدث، يجدد منظمو المهرجان العهد مع السينما والفن والحياة في حركة قد تغير وجهة النظر ، فتتغير نحو صورة بهية عنها ووجه آخر أكثر ألقا وجمالا يحاول المهرجان إبرازه إلى العالم.

تنطلق فعاليات “قابس سينما فن” يوم 6 ماي لتتواصل إلى غاية يوم 12 من الشهر نفسه يقدم خلالها منظموه عديد الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة من أربع قارات. وينقسم المهرجان إلى أربعة أقسام وهي فن الفيديو، الواقع الإفتراضي، السينما وفكر وفن.

قسم فن الفيديو أهم فقرات المهرجان

ستكون برمجة “الكازما ” هذا العام بإشراف المسرحي والفنان البصري اللبناني ربيع مروة حيث يطرح تساؤل أي «حياة دون صور» وذلك بمشاركة 12 فنان بصري من 8 دول بـ14 عمل فني وهي دعوة للتفكير في المسلمات وإشكاليات الذات. الـ «كا اوف» في نسختها الثانية تواصل دعم الفنانين التونسيين الناشئين. تشرف على خيارات 2022 كنزة جمالي.

كما يبرمج قسم فن الفيديو «ماستر كلاس» عن تقنيات تصوير «الفيديو كليب» وعرض موسيقي لـــ “Nuri ” والعيساوية بعنوان «ساطور – ن» أو حين تتماهي ترانيم الصوفية مع صخب وحماس الإيقاعات الإلكترونية.

معرض تاريخ كرة القدم بقابس

يطرق قابس سينما فن باب الذاكرة الجماعية لمدينته وينظم معرضا – بعيدا عن السينما، قريبا من الفئات الشعبية- عن تاريخ كرة القدم في الجهة، طابع الحنين يشكل هذه المغامرة، التي تفتح فضاء «لاغورا» لعرض أرشيف «الڤوابسية» من لاعبين ولاعبات كرة قدم وعشاق أحبوا هذه الرياضة وجسدت مشاعرهم في مشاهد فوتوغرافية، أغاني، كتابات وغيرها من تعبيرات الحماس والشغف.

“تعالا شوف” جديد المهرجان مع هند صبري

فعالية جديدة تحت عنوان «تعالا شوف» مع هند صبري، الرئيسة الشرفية لقابس سينما فن وقد إختارت مشاهدة فيلمان مصريان مع الجمهور التونسي إذ يبدو أن “مصرية” هند صبري قد تغلبت على “تونسيتها” حسب إختياراتها فهي لا تجد أفلاما تونسية يمكن أن تعتبر علامات فارقة في السينما العربية… فإختارت «الأرض» ليوسف شاهين و «البداية» لصلاح أبو سيف لمشاهدتها مع جمهور المهرجان وذلك في كلية العلوم بڤابس.

قائمة الأفلام الروائية الطويلة المشاركة

في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة نجد فيلم “الغريب” لأمير فخر الدين من فلسطين، “عصيان” لجيلاني السعدي من تونس، ” Damascus Dreams” لإيميلي سيري من الكندا، “سعاد” لإيتن أمين من مصر، “أعنف حب” لإلياس الراهب من لبنان، “خذني إلى السينما” لإلياس جعفر من العراق، “سبع سنوات حول دلتا النيل” لشريف زهيري من مصر، “الإبحار في الجبال” لكريم أنيوز من الجزائر، “حلم ” لعمر بلقاسمي من الجزائر، “البحر أمامكم” لإيلي داغر من لبنان.

قائمة الأفلام الروائية القصيرة

أما في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية القصيرة فنجد فليم “BLIND SPOT” للطفي عاشور من تونس، “الهواء والعوالم” لرنا أشرف من مصر، “كل نجومك على صباطي” لهايق إيفازيان من لبنان، ” LE PALAIS ORIENTAL ” للثنائي ليانا ورونو من فرنسا، “طول الليل” لفيصل هموم من الجزائر، “صيف، مدينة وكاميرا” لأنس زواهري من سوريا، “خلف حاجز أسمنتي شفاف” لعمرو بيومي من مصر، “كيف تحولت جدتي إلى كرسي” لنيكولاس فتوح من لبنان، “موت من الجيل السابق” لياسر الشابي من تونس، “اصوات مريعة ” لفيليب رزق من مصر، “نور شمس” لفايزة أمبه من العربية السعودية.

عروض خاصة

وفي عروض خاصة كم سماها المهرجان سيتم عرض فيلم “عمر أميرالاي الألم، الزمن، الصمت” لهالة عبد الله من سوريا، “الدجاج” لعمر أميرالاي من سوريا، “غدوة ” لظافر العابدين من تونس.

الوصوف

You Might also Like

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *