Type to search

الرئيسية مسرح

ميشال كورتمونش ضيف أيام قرطاج المسرحية!!

شارك

ليلى العوني – الأيقونة الثقافية

تعود أيام قرطاج المسرحية حاملة معها الكثير من الوعود ويحلم جمهورها، بعد غياب، بالعطاء والفن ضعفين ويأمل أن تكون هذه الدورة في مستوى إنتظاراته وآماله.. في البهو السفلي من مدينة الثقافة اليوم 25 نوفمبر 2021 إنعقدت الندوة الصحفية الخاصة “بالأيام” لتسليط الضوء على فعالياتها التي ستنعقد من 4 إلى 12 ديسمبر القادم، بحضور المديرة نصاف بن حصفية وأعضاء الهيئة المديرة والكثير من الوجوه المسرحية.

المسرح بطبعه فعل مقاومة، مقاومة الجهل، التعصب، الإرهاب، الإنغلاق، الخوف، الجمود… وهذه السنة ستكون الدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية دورة مقاومة ومحاولة لتجاوز الأزمات الصحية والسياسية والإقتصادية التي عصفت ومازالت لحد اللحظة بالبلاد والعباد وذلك بعد تأجيلها السنة الفارطة بسبب الظروف الآنف ذكرها.

وخلال الندوة أعلنت مديرة الدورة نصاف بن حفصية عن برمجة الأيام المتكونة من 7 اقسام و هي : المسابقة الرسمية وتضم 14 عرضا منهم ثلاثة عروض تونسية وهو استثناء هذه الدورة فالمعتاد أن يكون عرض تونسي واحد في المسابقة الرسمية وثلاثة عروض إفريقية (بوركينا فاسو، غينيا والسينغال) و8 عروض عربية ،

قسم خارج المسابقة، قسم مسرح العالم، مسرح الحرية (وهي الإنتاجات مسرحية للمؤسسات السجنية والإصلاحية)، تعبيرات مسرحية من المهجر، مسرح الطفل و مسرح الهواة بالإضافة إلى إنتاجات دور الثقافة. لذا بالمجمل سيتم عرض 99 مسرحية خلال هذه الدورة.

سميحة أيوب، أحمد بدير..وكورتمونش أبرز ضيوف الدورة

الممثل الكندي المعتزل “ميشال كورتمونش” سيكون “ضيف الدورة” لتكريمه وكذلك لتقديم ماستر كلاس. ظهر الممثل العبقري، صاحب الوجه المطاطي منذ 1989 بعرضه الأول في مسيرته في مونتريال الذي حمل عنوان ميلاد فنان كوميدي جديد! Un nouveau comique est né وقد قدم هذا العرض لأكثر من 500 مرة في كيبيك وألمانيا وفرنسا.. أما في 2016 ، أدى لآخر مرة على خشبة “المسرح الكبير ” في الكيبيك ضمن فعاليات ComediHa! Fest عرضه الذي حمل عنوان “الطبال” Batteur . ليصدر في 2018 سيرته الذاتية “وجه لوجوه” التي كتبها مع جان إيف جيرارد ، والتي قال فيها إنه لم يعد يريد العودة إلى المسرح. هذا الماستر كما سيكون إضافة نوعية للمهرجان ولمن سينهلون من تجربة وخبرة هذا الفنان الاستثنائي.

مصر الدولة الضيف لهذه الدورة

الموسم الثقافي 2021-2022 تونسي مصري لذا كان بديهيا أن تكون مصر ضيفة شرف الدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية من خلال كريم الفنانة القديرة سميحة أيوب والفنان القدير أحمد بدير .

كما سيتم تكيرم عديد المسرحيين التونسيين والعرب والأفارقة وهم: فضيلة حشماوي من الجزائر، امل دباس من الأردن، فلوريس ادجنهوم من البنين، جان سيبي اكومو من كينيا، أحمد فؤاد سليم من مصر، لسعد بن عبد الله، جمال المداني، فاتحة المهدوي، عبد الغني بن طارة وسعيدة الحامي من تونس

أما التتويج فسيكون من نصيب الفنانة عواطف نعيم من العراق والمسرحي الكبير نورالدين الورغي من تونس  كما سيتم تكريم وتتويج فرقة مدينة تونس للمسرح.

المسرح زمن المخاطر

كما جرت العادة ستكون اللقاءات الفكرية حاضرة في هذه الدورة إثراء للدورة وتثمينا للعروض المقترحة من خلال عشر لقاءات فكرية أهمها الندوة الفكرية الدولية لأيام قرطاج المسرحية “المسرح زمن المخاطر” بإدارة الأستاذ الدكتور حمدي الحمايدي من 07 الى 09 ديسمبر بالإضافة للورشات والتربصات في المسرح والإرتجال، المساحة المسرحية الفارغة، ورشة صناعة وتحريك العرائس، ورشة الإنتاج المسرحي وورشة تقنيات الإرتجال من تأثيث نخبة من الأستاذة المسرحيين من تونس و العالم.

 قائمة المسرحيات المشاركة في المسابقة الرسمية :

كابوس اينشتاين – أنور الشعافي – نصّ لكمال العيادي الكينغ – إنتاج مسرح الأوبرا – تونس

منطق الطّير لنوفل عزارة – إنتاج التّياترو – تونس

آخر مرة – وفاء الطبوبي – إنتاج: فنون التّوزيع وشركة أسطورة للإنتاج الفنّي – تونس

جي بي اس – محمد شرشال – إنتاج: المسرح الوطني الجزائري – الجزائر

شا طا را – أمين ناسور – فرقة ثفسيون للمسرح الأمازيغي بالحسيمة – المغرب

من الألف إلى الياء – أميناتا ياسين  ساني – إنتاج: شركة ريسكاب آرت – السّينغال

خرائط إفريقيا – روجياتو كامارا – إنتاج: شركة مسرح نيميتي – غينيا

الخالدون – فيليب فانسان – إنتاج: شركة ركح مسرح سينما – بوركينا فاسو

منظر طبيعي – دلال فياض – إنتاج ذاتي – الأردن

الشعبة صفر – فكرت سالم – إنتاج: الفرقة الوطنية للتّمثيل – العراق

آي ميديا – سليمان البسّام – إنتاج مسرح سليمان البسّام – الكويت

بيت الشّغف – هشام كفارنة – مديرية المسرح والموسيقى والمسرح القومي – سوريا

اه كارميلا – أشرف علي – إنتاج: الهيئة العامة لقصور الثّقافة – مصر

حكاية زهرة – رائدة غزالة – إنتاج: المسرح الوطني الفلسطيني/ الحكواتي – فلسطين

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *