Type to search

أدب وإصدارات

“نازلة دار الأكابر ” إلى العالمية

شارك

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” عن إختيار وراية “نازلة دار الأكابر” لصاحبتها الروائية والأكاديمية أميرة غنيم لترجمتها وإصدارها باللغة الأنقليزية عن دار أورونا وذلك خلال سنة 2022.

الجدير بالذكر أن رواية “نازلة دار الأكابر” صدرت لأوّل مرة عام 2020 عن دار مسعى في البحرين، وترشحت للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية “جائزة البوكر العربية” لعام 2021، تعيدنا الرواية إلى الحياة في تونس من ثلاثينات القرن الماضي إلى ما بعد ثورة الياسمين 2011، لتميط اللثام عن أسرار شخصية المفكر الإصلاحي، الطّاهر حداد، الذي مثل حضوره ضمن النّسيج التخييلي للرواية رمزيّة تعيد الإعتبار لشخصيات وطنية مرموقة من التاريخ العربي الجماعي، تعرضت بسبب مواقفها الفكرية إلى القهر الاجتماعي، ودفعت غاليا ضريبة دفاعها عن التّحرر في سياق أيديولوجي يقدّس المحافظة على التقاليد، ومنهم الطاهر الحداد، لما بدا فيه من طابع تنويري سبق عصره، وكانت مصيبته يوم إحتفاله بتوقيع كتابه ‘إمرأتنا في الشريعة والمجتمع’ شديدة لا تتحملها الجبال، فقد رُفض مصلحا ومفكرا تنويريا، وكفّره المتشددون بعد أن نال من التحصيل العلمي الكثير في جامع الزيتونة، وعاد عاشقا ذليلا بعد أن رفضه علي الرّصاع زوجاً لابنته.

“أميرة غنيم” كاتبة وأكاديمية تونسية من مواليد 1978، حائزة على التبريز في اللغة والآداب العربية، وعلى الدكتوراه في اختصاص اللسانيات وتعمل أستاذة لسانيات والترجمة بالجامعة التونسية. صدر لها كتب حول الترجمة واللسانيات ورواية “الملف الأصفر” (2019) التي حصلت على جائزة الشيخ راشد بن حمد، عام 2020. صدرت روايتها الثانية، “نازلة دار الأكابر”، في 2020.

الوصوف

You Might also Like

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *