نهائي أولمبياد المطالعة بفوز مدرسة الناظور بزغوان

الأيقونة الثقافية

نظّمت جمعيّة أحبّاء المكتبة و الكتاب بزغوان  بالشّراكة مع المندوبيّة الجهويّة للتربية بالجهة والمندوبية الجهوية للثقافة منذ جانفي المنقضي بمناسبة سنة المطالعة بالمؤسسات التربويّة 2019/2020  أولمبياد المطالعة الذي يقام أساسا بين المدارس الابتدائيّة لتقام التصفيات للمسابقة الاقليمية بالمركز الوطني للسينما والصورة بمدينة الثقافة  اليوم 25 ديسمبر حيث فازت بالجائزة الكبرى مدرسة الناظور بزغوان.

أولمبياد المطالعة بين المدارس الابتدائية تظاهرة سنوية بين تلامذة المدارس الابتدائية تقام منذ سنة 2009 بزغوان  لتتويج أفضل مدرسة ابتدائية متميزة في المطالعة .كانت هذه التظاهرة تنتظم على مستوى جهوي لتكون إقليمية هذا العام.

تركز المسابقة على اختيار عنوان كتاب لمؤلف تونسي لمطالعته من قبل التلاميذ مسبقا بمساعدة معلميهم، يكون اعداد المسابقة محلّيا بالتنسيق بين دائرة التفقد بالمدارس الابتدائية والمكتبة العمومية بالمنطقة حول الكتاب المنتقى.

تُجرى الاولمبياد على عدة مراحل :حيث يقع الاختيار على من سيمثل المدرسة (5 تلاميذ) على المستوى المحلي  إلى المدارس التي ستترشح للتصفيات على  المستوى الجهوي، أخيرا بين المدارس الابتدائية الفائزة جهويا للتسابق على الصعيد الاقليمي، تتوج بموجبها مدرسة واحدة والتي ستحتضنها ولاية زغوان للموسم الحالي 2020.

ومن أهم أهداف هذا الأولمبياد مساعدة التلميذ من خلال المطالعة على التفاعل الاجتماعي مع رفاقه وبالتالي احترام تقنيات الحوار، الوصول إلى مرحلة التعبير عن أفكاره بشكل واضح والتمكن من اللغة كما يتوجب على المتسابقين إعادة استثمار القصة برسمها ومسرحتها وإعادة كتابته أيضا.