الرئيسيةمسرح

24 ساعة مسرح دون إنقطاع: الكاف على وقع الاحتفاء باليوم العالمي للمسرح

 راضية عوني – الأيقونة

تنتظم الدورة 18 لمهرجان ” 24 ساعة مسرح دون اٍنقطاع ” بولاية الكاف من 22 إلى 27 مارس الحالي كي يكون الاحتفال باليوم العالمي للمسرح في مدينة المسرح كأجمل ما يكون، حيث للكاف طقوسها ومناخاتها للاحتفال بالفن الرابع وما أدراك..

البرمجة ستتراوح بين المسرح والموسيقى، الرقص، التجلّيات والفنون التشكيليّة .. من تونس ومن خارجها حيث تشارك في الدورة 10 دول أجنبية، كما ستنفتح التظاهرة على فئات اٍجتماعيّة مختلفة تلك الفئات  المحرومة من النشاط الثقافي كفاقدي السند والسجناء والمسنّين تكريسا لمبدأ ثقافة القرب والحق في الثقافة…

كما ستوزع فقرات التظاهرة على فضاءات متعدّدة منها  مركز الفنون الدرامية  – الذي سيقع ترميمه قريبا حيث خصصت ميزانية للغرض – وبعض دور الثقافة والمواقع الأثرية وشوارع المدينة وبعض الأحياء الشعبيّة والسّاحات والفضاءات الثقافية الخاصّة.

عن الندوة الفكرية.. والإصدارات

ندوة فكرية التي ستحمل عنوان  “الفن الرابع والسلطة الرابعة ” وضمن نفس الرؤية تنتظم مائدة مستديرة حول ” حقوق النشر ” بالشراكة مع مؤسسة حقوق المؤلف والحقوق المجاورة واتحاد الكتاب التونسيّين. وبالتوازي مع ذلك ينتظم معرض كتب تحت عنوان ” كتاب مجاني ”  حيث يضع على ذمّة ضيوفه ومواكبي التظاهرة  1500 نسخة تقريبا في أغراض مختلفة  توزّع  بالمجان تشجيعا للمطالعة وتأكيدا على أهمية الكتاب.

احتفاء بالكتاب أيضا ينتظم حفل توقيع الرواية الأولى  للدكتور عبد الحليم المسعودي بعنوان “الرّوهة ” بعد كتاباته المتعددة في الشأن العمومي، هذا وسيصدر بمناسبة المهرجان مجلّد يظمّ عشرة نصوص مسرحيّة تمّ انتاجها في فترة الفرقة المسرحيّة القارّة بالكاف تمّت اعادة كتابتها وتكفّل بدعمها وطباعتها اتحاد الكتّاب التونسيين.

هذا وتطلّ علينا الدّورة 18 بإصدار نشريّتين للمهرجان واحدة تصدر في الافتتاح والثانية في الاختتام تتّخذان شكل منبر اعلامي يغطّي فعاليات المهرجان ويحفظ ذاكرته متضمنا لشهادات ومقالات نقديّة للعروض وللمهرجان .

تشبيك العلاقات الثقافية

هذه الدورة 18 ستنفتح على محيطها من خلال  تشبيك العلاقات الثقافية والمسرحية عبر تبادل العروض الأجنبية خاصة مع المهرجانات الشبيهة والمنتظمة في نفس الفترة كمهرجان ” الفرجة الحيّة  بقفصة ” ومهرجان ” عزالدين قنون للمسرح ” والمؤسسات العموميّة والمستقلّة المختصّة ” كالمسرح الوطني ”  و” التياترو ” حيث يفرد لهذا الأخير يوم خاص  لعرض آخر انتاجاته وباكورة أعماله، عرفانا بما قدّمه ويقدّمه للثقافة والمسرح.

ورشتين في التكوين المسرحي

سيكون للجانب التطبيقي حضور من خلال برمجة ورشتين، الأولى تحت عنوان” Commedia Dell’Arte” يشرف عليها المسرحي الإيطالي Fabrizio Plaladin موجّهة للطلبة والهواة بهدف تطوير خبراتهم وتعزيز قدراتهم والثانية تحت عنوان ” الرقص والإعلام ” تشرف عليها الفنانة نوال اسكندراني والايطالي Sergio Gazzo .

تكريمات التظاهرة

تكرّم الدورة 18 الفرق البلدية للمسرح كالفرقة البلدية بالنفيضة والفرقة البلدية بدوز اعترافا لهما بمجهوداتهما الكبيرة ودعم الفن الرابع في مختلف أنحاء البلاد.

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق