الرئيسيةشعرفن تشكيليمسرح

الدورة الثانية “لملتقى شكري بالعيد للفنون” بين الشعر والمسرح والفن التشكيلي

يُفتتح الملتقى بمعرض تشكيلي بعنوان "فن المقاومة" ثم يُعرض فيلم وثائقي يتناول حياة الشهيد،

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

تنظم دار الثقافة شكري بلعيد بجبل الجلود بالتعاون مع الجمعية الدولية للثقافة والفنون ملتقى شكري بلعيد الدولي للفنون في دورته الثانية ايام 6-7-8-9-10 فيفري 2019 بفضاء دار الثقافة ويسعى هذا الملتقى للإضاءة على الجانب الإبداعي لدى الشهيد وإن طغت عليه السياسة أيضاً.

تحمل الدورة الثانية من التظاهرة اسم “ملتقى شكري بلعيد الدولي للفنون” بمشاركة فنانين من تسعة بلدان هي مصر الجزائر والمغرب والأردن ولبنان وإيطاليا وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

يُفتتح الملتقى بمعرض تشكيلي بعنوان “فن المقاومة” ثم يُعرض فيلم وثائقي يتناول حياة الشهيد، ويليهما تقديم حفل موسيقي لـ “كورال السلام” بقيادة سمير باحجين الذي يؤدي أغاني وطنية مثل “تونس يا حبيبتي” و”موطني” وعرض كوريغرافي لنادي الرقص يحمل عنوان “دقات”.

“النزعة الوطنية في الشعر التونسي” عنوان الندوة التي تقام الخميس المقبل 07 فيفري 2019 ويشارك فيها كلّ من الشاعريّن المنصف الوهايبي ولطفي عبد الواحد، اللذين يناقشان تجارب أبي القاسم الشابي ومنور صمادح وأحمد اللغماني والصغير أولاد أحمد.

ضمن البرنامج القراءات الشعرية، تنتظّم أمسية يقرأ خلالها الشاعر اللبناني شربل داغر والتونسي يوسف رزوقة أشعارهم بمرافقة عازف الكمنجة أيمن الهمامي، وأخرى يشارك فيها أحمد قنديل من مصر وزهرة ترياق من الجزائر ونابا سلفاتوري من إيطاليا.

تُعرض أيضاً مسرحية “البيادق” التي أخرجها مختار الوزير عن نصّ لـ مصطفى الفارسي والتیجاني زلیلة، والذي يتناول قصة عائلة تنتقل من مكان إلى آخر ومن أرض إلى أخرى قصد زراعتها لكن القحط يجبرهم على العمل لدى أحد المالكين قبل أن تقوم ثورة ضد الأسياد يذهب ضحيتها الابن الأصغر.

يخصّص اليوم الثالث للملتقى لعقد ورشات موجهة للأطفال في الرسم والنحت والمطالعة، إضافة إلى تنظيم مسابقة للشباب في كتابة الشعر، ويعقد في الختام لقاء حواري مفتوح بين الشعراء والرسامين المشاركين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق