أجندا الفضاءاتأدب وإصدارات

لقاء بين عماد المليتي وماهر حنين حول كتاب “مجتمع المقاومة – ما بعد الإسلاموية، ما بعد البورقيبية، ما بعد الماركسية”

هل حملت الثورة التونسية ولا تزال دلالات كونية تعبر عن مرحلة تاريخية جديدة ونموذج مبتكر للثورات في كامل أنحاء العالم؟ هل يمكن أن نرى فيما نشهده يوميا من مقاومة المهمشين وفئات شعبية عديدة والإبداعات الفكرية والفنية والتنظيمات الحقوقية، لا تكل ولا تهدأ للمنحى الذي تحاول قوى مهيمنة أن تفرضه منذ سنوات تطلعا عميقا لديمقراطية أخرئ وعالم مختلف عما عاشته الشعوب من تجارب؟

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

تنظم جمعية “مسارب” لقاء بين عماد المليتي وماهر حنين حول كتاب “مجتمع المقاومة – ما بعد الإسلاموية، ما بعد البورقيبية، ما بعد الماركسية” وذلك يوم الأربعاء 15 ماي 2019 على الساعة التاسعة والنصف ليلا بفضاء جمعية بيتي 

يجيب هذا اللقاء على الأسئلة التالية: هل حملت الثورة التونسية ولا تزال دلالات كونية تعبر عن مرحلة تاريخية جديدة ونموذج مبتكر للثورات في كامل أنحاء العالم؟ هل يمكن أن نرى فيما نشهده يوميا من مقاومة المهمشين وفئات شعبية عديدة والإبداعات الفكرية والفنية والتنظيمات الحقوقية، لا تكل ولا تهدأ للمنحى الذي تحاول قوى مهيمنة أن تفرضه منذ سنوات تطلعا عميقا لديمقراطية أخرئ وعالم مختلف عما عاشته الشعوب من تجارب؟ أليست هذه المقاومة، كمثيلاتها شرقا وغربا، توق عنيد لغد أفضل وعولمة أخرى غير الأفق المدمر الذي نتجه إليه الآن أي لمواطنة بديلة أكثر حرية وعدالة وأمنا لحاضرنا ومستقبل الأجيال القادمة؟ ألا يكوّن هذا الحراك تجاوزا عمليا لما وجد ويوجد في الساحة السياسية من تصورات لمجتمعات بديلة؟ هذه بعض الفرضيات التي ينطلق منها ماهر حنين في كتابه “مجتمع المقاومة: مابعد الإسلاموية، مابعد البورقيبية، مابعد الماركسية” الذي هو قراءة في دلالات الثورة التونسية المتواصلة ودعوة للقوى الديمقراطية واليسارية منها على وجه الخصوص للتفكير في هذه المقاومة وفهمها وإستخلاص دروسها لتصور جديد لكيفية مواكبتها أو تجسيد مطالبها. واضح أن الطرق الهرمية والمتعالية التي تقدم وعيا جاهزا وفهما لا يقبل النقاش وحلولا بعيدة عن دفق تصورات المقاومين وتنوعها باتت لا تنفع ووجب التفكير والإبداع والكتابة حول اقتراحات وتصورات مغايرة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق