Type to search

حقوق الإنسان سينما فنون

الجمعية التونسية للإعلام البديل تنظم المؤتمر الإقليمي لتعزيز مشاركة النساء السينمائيات في المهرجانات

شارك

نظمت الجمعية التونسية للإعلام البديل المؤتمر الإقليمي الذي يحمل عنوان “تعزيز مشاركة النساء السينمائيات في المهرجانات بمنطقة المغرب والمشرق” صباح اليوم الأربعاء 3 جويلية 2019 ويتواصل إلى الغد الخميس 4 جويلية 2019 حيث يطرح الملتقى إشكالية ضعف تواجد النساء في مجال الإخراج ولإنتاج ومواقع أخذ القرار عموما في المجال السينمائي.

يندرج هذا الملتقى ضمن مشروع “فيلمها” Her Film الممول من طرف اليونسكو مكتب المغرب والذي يهدف إلى تدعيم مشاركة المهنيات السينمائيات في المهرجانات من خلال عرض أعمالهن وإلى توعية المهنيين في صناعة السينما وعامة الجمهور بمقاربة الجندرة من خلال بعث فرص التبادل أو النقاش بين المهنيين (رجالا ونساء). وخلال الملتقى تم عرض شهادات وقصص نجاح لمخرجات عربيات وتونسيات سينمائيات في المهرجانات وعرض وتقديم خارطة الأفلام والمهرجانات لسنتي 2017 و2018 في تونس والمغرب والجزائر والأردن والتي أثبت أن مشاركة النساء في صناعة السينما ضئيلة جدا مقارنة بالرجال.

الأيقونة إلتقت رئيسة الجمعية وكان لنا هذا الحوار:

كيف تعرفين الجمعية وماهي أهدافها؟

-الجمعية التونسية للإعلام البديل هي جمعية ثقافية تأسست سنة 2013 من طرف صحفيين ونشطاء من المجتمع المدني والهدف الرئيسي للجمعية هو المساهمة في إصلاح الإعلام في تونس وتوفير فرص للصحفيين الشبان من دورات تدريبية والنهوض بقطاع الإعلام في تونس من خلال العمل على أخلاقيات المهنة وميثاق العمل الصحفي.

هل تعتقدين فعلا أن تونس محتاجة لمثل هذا الملتقى أي أن المخرجات التونسيات يعشن حالة من التهميش والإقصاء في مجال الإخراج والإنتاج؟

-الملتقى لا يقيم هل هناك ظلم للمرأة في السينما أم لا نحن طرحنا إشكالية من خلال نتائج لقد قمنا بخارطة الأفلام والمهرجانات في تونس والمغرب والجزائر والأردن ومن خلالها إستنتجنا أن نسبة مشاركة السينمائيات وليست الممثلات أقل من الرجال…لا أريد أن اتهم أي طرف بهذا الملتقى قابلنا الجميع المخرجين والمخرجات والمنتجين والمنتجات ومديري المهرجانات للتباحث في هذه الإشكالية هناك من تقول أنه لا يوجد إشكالية في التعامل معي كمخرجة وهناك من تتعرض للمضايقات أثناء عملها كمخرجة أو منتجة.

بخلاف الملتقى والمناقشة ماهي مجالات تدخل الجمعية لتعزيز مشاركة النساء في المهرجانات؟

-هذا الملتقى هو في إطار مشروع إسمه “فيلمها her film” هو مشروع مرتكز أساسا على العمل، قرابة 30 سينمائية بين منتجة ومخرجة سنتكفل لهم بالسفر وحقوق البث والإقامة في المهرجانات في تونس والمغرب والجزائر والأردن وقد إخترنا قائمة المهرجانات من خلال جنسيات المخرجات الاتي طلبن منا الدعم وتعزيز الحضور وهذا الملتقى هو أداة للتعريف بهذا المشروع ولاضافة المقترحات إن وجدت.

الوصوف

You Might also Like

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *